“رشيد بوقسيم” للعالم الأمازيغي: المنافسة ستشتد للمشاركة في مسابقة مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي

على مشارف الدورة 11

“رشيد بوقسيم” للعالم الأمازيغي: المنافسة ستشتد للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي

أعده: الحسين أبليح

     يُعِدُّ مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي المعروف اختصارا بFINIFA  العُدَّة لتنظيم النسخة الحادية عشرة، والتي ستقام في الفترة ما بين 01 و 05 نونبر 2017 بأكادير.

     وقد باشر منظمو هاته التظاهرة الخطوات الأولى الموصلة للحظة الصفر للمهرجان، ويتعلق الأمر بإعلان الجمعية المحتضنة للحدث عن فتح باب التسجيل للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

     وفي بلاغ توصل موقع جريدة العالم الأمازيغي بنسخة منه، أفاد منظمو التظاهرة أن المهرجان الذي ينظم “بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة أكادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة”، يواصل التألق في ظل الاستمرارية في تبني شعار “أكادير، عاصمة الثقافة الأمازيغية”،  وهو ذات الشعار الذي اجترحه المهرجان ضمن فعاليات الدورة العاشرة والذي أسيل بصدده الكثير من المداد أغنى الساحة الفنية والثقافية تخصيصا.

      بإعلان المهرجان عن فتح باب الترشيح للمشاركة في المسابقة الرسمية، يكون العد التنازلي لواحدة من أهم التظاهرات الفنية والثقافية الأمازيغية التي انطلقت وطنيا واستمرت عالميا، قد انطلق وتنذر الأيام باشتداد المنافسة، وفي هذا الصدد يقول رشيد بوقسيم مدير المهرجان أن ” باب التسجيل برسم هاته الدورة مفتوح أمام الأصناف السينمائية التالية :الفيلم التخيلي: في صنفي الفيلم الطويل والقصير؛ الفيلم الوثائقي: في صنفي الفيلم الطويل والقصير؛ وصنف فيلم الفيديو”، مما يجعل، يتابع ذات المصدر، ” أفق انتظار الفنانين مفتوحا سيما أن المشاركات الإقليمية تكون شرسة وتضفي تنافسية شديدة على أجواء المسابقة”.

      وفي نفس السياق، وعن سؤالنا عن مراكمة المهرجان طيلة عشرية ونيف من تأسيسه، يضيف رشيد بوقسيم، الذي خبر المجال الفني تمثيلا وتقنية علاوة على مهامه الإعلامية، أنه “على مدى عشر سنوات، استطاعت هاته التظاهرة ترصيد زخم مهم على مستوى العروض السينمائية التي عانقت التجارب الوطنية كما العالمية وقدمت إسهامات متميزة لسينما القرب والهامش، علاوة على تقريب الشباب من الأدوات والإمكانات السينمائية عبر مجموعة من التكوينات في مجال الصناعة السينمائية”.

      تجدر الإشارة إلى أن مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي يعد محطة فنية وثقافية سنوية منذورة لخدمة الفن السابع والفيلم الأمازيغي تخصيصا، انطلقت بقافلة اسني ن ورغ التي قربت الجمهور الواسع من السينما والفن السابع خصوصا في تنويعته الامازيغية وهو اليوم يطفئ شمعته الحادية عشرة.

     وتيسيرا لطريقة المشاركة أمام  كافة المهتمين، وضعت الجمعية رهن إشارة المعنيين، الموقع الالكتروني للمهرجان: www.festivalissninourgh.com لإرسال طلبات المشاركة، أو عن طريق الصفحة الرسمية للمهرجان بالفيسبوك https://www.facebook.com/Festival-International-Issni-N-Ourgh-du-film-amazigh-102231685984/?fref=ts

وإرسال طلب المشاركة بعد ملئه عبر البريد الإلكتروني festivalissninourgh@gmail.com

      ويعد تاريخ  15 غشت2017آخر أجل لإرسال طلبات المشاركة يقول بلاغ المسابقة.

 

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *