سابقة.. وكالة المغرب للأنباء تطلق “تامزغا” إذاعة الطرب الأمازيغي

في سابقة هي الأولى من نوعها، أطلقت وكالة المغرب للأنباء، اليوم الجمعة، “إذاعة الطرب الأمازيغي”، احتفاء بالتراث الموسيقي الأمازيغي، التي وصفتها بـ” الإبداع المحلي الذي يعتبر بمثابة رؤية للعالم، وجزء أساسي من الثقافة الإنسانية”.

وقالت الوكالة الرسمية، إن “إذاعة الطرب الأمازيغي”، للأغاني الأمازيغية متسع فريد ومضياف وبالغ الفخامة. وستجد كل تجليات الموسيقى الأمازيغية مساحة لها حيث سيتم تقديمها والاحتفاء بها بوصفها عاكسا لتراث ثقافي لامادي لاجدال في.

وكتبت :”في الأصل، هناك تامازغا. بلد وثقافة وتصور للعالم، وجزء أساسي من الثقافة الإنسانية. للأغاني الأمازيغية في هذه الإذاعة متسع فريد ومضياف وشديد الفخامة، يتيح الانتشار الواسع للموسيقى الأمازيغية، التي ستقدم – بفخر – بوصفها عاكسا لحقيقة ثقافية لا تقبل الجدل”.

هذا، وأطلقت الوكالة سبع إذاعات موسيقية موضوعاتية على شبكة الأنترنت، وذلك في إطار مقاربة فريدة لتنويع منتجاتها الثقافية بما يتماشى مع النص المؤسس لها ومع الطابع التعددي والغنى للتراث الوطني والتقاليد المغربية.

وتشمل هذه الإذاعات، التي يمكن الولوج لكل منها عبر الأنترنت من خلال موفع إلكتروني وتطبيقات على الهاتف المحمول على “Android ” و” IOS “، إذاعة الطرب العربي (www.tarabradio.ma)، وإذاعة الطرب المغربي (radiomaloulou.ma) ، وإذاعة الأندلسيات (radioandalousies.ma) ، وإذاعة الطرب الأمازيغي (radiotamazgha.ma) ، وعالم العيطة (worldofaita.ma)، وراديو السماع (radiosamaa.ma) وموسيقى الشباب (dibradio.ma).

وتسعى وكالة المغرب للأنباء من خلال هذه المنتجات الإذاعية الجديدة، إلى الاستجابة لكل الأذواق والمساهمة بطريقتها في حماية غنى وتنوع التعابير الثقافية المغربية، مجسدة بذلك على أرض الواقع نص وروح دستور 2011 في ما يتعلق بالتنوع الثقافي.

شاهد أيضاً

استمرارية مبادرة “تافسوت ن أوسيرم” و أول مشروع للتدبير الذاتي للنفايات بإزيلف

راسلت جمعية أصدقاء واحة إزيلف كل من رئيس جماعة أفركلى السفلى و رئيس المجلس الإقليمي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.