صرخة العدد 130/أبريل 2011/2961

لماذا في المغرب البلد الأمازيغي بامتياز مازال يوبا وسيفاو وأنير ونوميديا وزيري يعتقلون وهم في المهد؟ لأن الأمازيغية ليست رسمية في الدستور.

– لماذا تعرقل وزارة التعليم والمؤسسات التي تدور في فلكها إدراج الأمازيغية في التعليم بالرغم أن من وراء هذا الإدراج مؤسسة ملكية كلفت بهذه المهمة؟ لأن الأمازيغية في الدستور غير رسمية.

– لماذا يعرقل القطب الإعلامي العام والخاص ومن يقومون عليهما بتهميش وإقصاء الأمازيغية وممارسة سياسة إغلاق الأبواب على الأمازيغية بالرغم من وجود دفاتر تحملات تنص على إدراجها في ذات القطب؟ لأن الأمازيغية في الدستور ليست رسمية.

– لماذا لا يتواصل القاضي في المحكمة مع المتقاضي باللغة الأمازيغية رغم إتقان القاضي الأمازيغية، لأن لغة التقاضي هي اللغة العربية التي هي في الدستور رسمية؟ لأن الأمازيغية في الدستور ليست رسمية.

– لماذا ينتهك حق الأمازيغي والأمازيغية في الإدارة المغربية ويمنعون من التكلم باللغة التي يتقنونها؟ لأن الأمازيغية في الدستور ليست رسمية.

– لماذا يهان الأمازيغي ويحتقر وينعت بالانفصالي عندما يدافع عن حقه في الوجود؟ لأن الأمازيغية في الدستور غير رسمية.

– لماذا تمنع وزارة الداخلية الحزب الديمقراطي الأمازيغي وبالمقابل ترخص لأحزاب عروبية؟ لأن الأمازيغية في الدستور ليست رسمية.

– مؤخرا نظم مهرجان أغنية الطفل في الرباط وشارك فيه طفلات من ورززات، الحسيمة والناظور وبأغاني أمازيغية ولا أحد في لجنة التحكيم يتقن الأمازيغية؟ لأن الأمازيغية في الدستور ليست رسمية.

فماذا ننتظر؟

وأخير قال الحكيم الأمازيغي:

Wanna yut ufus nes urda yalla

ⵡⴰⵏⵏⴰ ⵢⵓⵜ ⵓⴼⵓⵙ ⵏⴻⵙ ⵓⵔⴷⴰ ⵢⴰⵍⵍⴰ

صرخة العدد 130/أبريل 2011/2961 – جريدة العالم الأمازيغي

شاهد أيضاً

صرخة العدد 245 يونيو 2021/2971

في كل لقاء أو محفل نواجه دائما بالسؤال التالي: «هل فعلا الإعلام الأمازيغي يخدم القضية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *