أخبار عاجلة

“على خطى الفوسفاط” وثائقي يعيد تركيب قصة مناجم الفوسفاط بالمغرب

“استطاعت فرنسا أن تفرض نظام الحماية على المغرب بعد أن أزمت وضعه المالي والاقتصادي وادعت أنها ستتدخل فيه لتحديثه ونقل الحضارة إليه، إلا أنها باستحواذها على فوسفات هضبة أولاد عبدون وإنشاء “قلعة صناعية” حديثة لاستغلاله، أصيبت بلعنة التهافت على خيراته المنجمية”.

« Sur les Chemins des Phosphates » أو على خطى الفوسفاط فيلم وثائقي روائي، أنتجته شركة “توفاوت” للمخرجين محمد النضراني ومليكة المنوك، يحاول إعادة تركيب قصة مناجم الفوسفاط بالمغرب، وينبش خلال 85 دقيقة، في قضايا عديدة لها بعدها الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي ككل، لحقبة تاريخية مهمة من تاريخ المغرب. الحكي عن كيفية اكتشاف مادة الفوسفاط ، في منطقة خريبكة  ووادي زم ونواحيهما، وما رافق ذلك من تحولات عديدة في مسار تاريخ المغرب.

وفي تصريح للمخرج محمد النضراني، قال أن الجمهور المغربي سيكون على موعد لعرض لمشاهدة الفيلم الوثائقي “على خطى الفوسفاط” يوم الإثنين المقبل، 9 أبريل 2018، بسينما الفن السابع بالرباط، ابتداءا من الساعة السادسة مساء.

وعن هذا الفيلم الوثائقي قال الناقد السينمائي الجزائري جمال محمدي “قوس مفتوح على هضبة اولاد عبدون الباسلة.. من خلف هذه الروابي والسهول الجميلة المترامية الأطراف، واحتفاءا بالأماكن وعراقة التاريخ وبجمال وأصالة الإنسان المغربي وارتباطه بالأرض يأتي شريط على خطى Sur les Chemins des Phosphates الشريط الوثائقي العميق لمخرجه محمد نضراني ومليكة المنوك ليعيد إلى الواجهة ملحمة مقاومة وطنية أصيلة من عمق مدينة خريبكة وأريافها الباسلة من خلال قصة اكتشاف أكبر ثروة في المغرب وهي الفوسفات (الذهب الأبيض)”.

وأضاف ذات الناقد الجزائري أن الفيلم يبرز أيضا دور الإنسان المغربي في هذا التحول “الذي جعل من هضبة أولاد عبدون الريفية، وسيدي شنان، وبولنوار، والشعبة، أمكنة ضاربة في التاريخ وحواضر صناعة ومراكز تمدن لتصبح هذه الفضاءات والأمكنية شخصيات محورية تشكل فضاء المدينة التاريخ والارتباط بالأرض، عبر مئات السنين لتعيد إلى الأذهان قصة ميلاد حواضر مدنية شاهدة على عراقة وتضحيات الإنسان المغربي ومقاومته للمحتل بمشاهد بطولية باسلة لا يغلق قوسها”.

وللتذكير فهذا الفيلم مثل المغرب في الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، وفاز بجائزة النقد وجائزة الجمهور، كما تم اختياره في تمثيل المغرب في بعض المهرجانات السينمائية الوثائقية العالمية.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

 

شاهد أيضاً

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور يكرم نجاة بلقاسم والدكتورة ليلى مزيان

يعود مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور، في دورة جديدة، يرتقب أن تعقد خلال الفترة، من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *