على نغمات أمازيغية.. انطلاق فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للسينما والبحر بميرلفت

على نغمات رقصة أحواش الأمازيغية، انطلقت مساء أمس الخميس، 4 أكتوبر 2018، فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للسينما والبحر بمدينة ميرلفت.

وفي كلمته الافتتاحية عبر مدير المهرجان يوبا أبركا عن شكره لكل من دعم المهرجان وسانده منذ دورته الأولى إلى الآن، وكذا المشرفين على افتتاح النسخة الخامسة للمهرجان.

وأكد أبركا عن أهمية البحر بالنسبة للتنمية في منطقة سيدي إفني وميرلفت، التي تشهد على ارتباط وثيق بين الإنسان والبحر، مستحضرا أرواح المهاجرين الذين ضحوا بحياتهم بعدما فقدوا الأمل في وطنهم.

وشدد أوبركا على ضرورة إشراك الشباب في تنمية المنطقة، والاستغلال الأمثل للموارد البحرية والسياحية التي تزخر بها المنطقة، معلنا تشبث المهرجان الذي يديره بتيمة البحر والبيئة، والذي سيعرف انطلاقا من هذه الدورة إدراج “ليلة البحار” ضمن فقراته الرسمية.

وعرف حفل الافتتاح تكريم الفنان المصري الكبير أحمد بدير، إضافة إلى عامل إقليم سيدي إفني، الذي قدم كلمة بالمناسبة.

كما تم تقديم لجنتي الفيلم القصير والفيلم الوثائقي لجمهور المهرجان الدولي للسينما والبحر، وتم عرض أول الأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان.

وعرف حفل الافتتاح أيضا تقديم لوحة تعبيرية للراقصة ملاك، إضافة لأغنية أمازيغية من تقديم الفنانة كلتومة تمازيغت.

وتتواصل فعاليات المهرجان الدولي للسينما والبحر بمدينتي ميرلفت وسيدي إفني، إلى غاية السابع من الشهر الجاري، من خلال عرض الأفلام، وورشات تكوينية وندوات وماستر كلاس، بموازاة معرض الفن التشكيلي والمنتوجات الأمازيغية التقليدية والعصرية.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة تحدث جائزتين جديدتين للأمازيغية

أعلن مهدي بن سعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل عن “إحداث جائزتين جديدتين ضمن جائزة المغرب ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *