فرق موسيقية وطنية ومغاربية تتحف الحاضرين بمؤتمر التجمع العالمي الأمازيغي

تفاعل المشاركون والحاضرون في المؤتمر التاسع لأمازيغ العالم المنعقد بمراكش أيام 16ـ17ـ18 فبراير 2018 مع الأمسية الفنية، التي شاركت فيها عدة فرق وطنية و مغاربية، غنت على الأرض والهوية الأمازيغية، وتذكرت الشهداء والمعتقلين.

وافتتحت الأمسية بعرض الأزياء الأمازيغية من تصميم، المصممة “مريم بلال” من أيت بعمران، و”كريمة ريضا” من مدينة أگادير، في ما غنى الفنان “بريك بوفوس” إحتفاءا بالسنة الأمازيغية، موجها رسالة لرئيس الحكومة المغربية للإعتراف بالسنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية.

“تنالت باند” المجموعة الغنائية القادمة من أسامر، أتحفت الحاضرين بأغانيها الملتزمة، حيث غنت على المرأة الأمازيغية ودورها في المجتمع على إقاعات ألبومها الجديد “نوميديا”، في ما باشر الفنان “إگيگ موح” القادم من منطقة الحوز بتقديم عرضه الفني الذي تناول فيه القضية الأمازيغية والشهيد “معتوب الوناس” .

غنت المجموعة الشابة “تامدا ستايل” القادمة من منطقة الحوز على الحب كرسالة تختزل مفهوم القيم الإنسانية والسلم لدى الشعب الأمازيغي، ليتفاعل الجمهور مع مجموعة “تماگيت باند” للفنان موحى أرگان وأبنائه مبرزا دور الوعي بالقضية الأمازيغية في المجتمع، ليباشر الفنان “مسيور نجيب المرشوحي” القادم من الريف، حيث غنى على معتقلي حراك الريف والإحتجاجات التي تعرفها منطقة الريف..

“أولعيد حلال” القادم من تيزي وزو بالجزائر قدم أغنية لروح الشهيد “معتوب الوناس” بحضور أرملة الشهيد “نادية معتوب”، في ما ألقت الشاعرة المقتدرة القادمة من مدينة وارزازات “خديجة المدن” شعرا أمازيغيا، تناولت فيه قيمة المرأة، منتقدة المجتمع الذكوري والنظرة المحتقرة للمرأة، لتختتم الأمسية الفنية بفيلم أمازيغي تحت عنوان “المرأة في الموسيقى الأمازيغية” من إنتاج شركة Dounia prod وإخراج المخرجة العالمية فريدة باليزيد..

مراكش: حميد أيت علي “أفرزيز”

شاهد أيضاً

صباح علاش: اللجن الجهوية ستدعم الحياة المجالية والاجتماعية للساكنة الناطقة بالأمازيغية

حلت الباحثة صباح علاش ضيفة على برنامج الشأن المحلي عبر قناة الثامنة، بمناسبة ذكرى 20 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *