فرنسا: المخرجة الأمازيغية زينب واكريم تنتزع الجائزة الثالثة بمهرجان “كان” السينمائي

استطاعت المخرجة الأمازيغية زينب واكريم من انتزاع الفوز بالجائزة الثالثة في مسابقة “مدراس السينما” بمهرجان “كان” العالمي في دورته 76، بفيلمها المعنون ب “أيور”، من بين 16 فيلما طلابيا تم اختيارهم من بين 2000 مشارك اختير على صعيد 476 مدرسة ومؤسسة تدرس المهن السينمائية حول العالم.

وقالت زينب واكريم  في تدوينة لها على صفحتها الرسمية على موقع “فايسبوك”  “هذه خطوة أولى، شكرا لهم … انا اصنع الافلام اليوم!” في إشارة منها إلى أستاذتها بالمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش.

وأضافت “لا يمكنني الاحتفال بهذا الحدث العظيم دون التفكير في هؤلاء السيدات والناشطات ومؤسسي التميز، شكراً لكم أيها السيدات على كل ما فعلتن من أجلي أثناء تدريبي وتكويني بالمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش أنا ممتنة جدًا”

ومنحت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في إطار المسابقة الرسمية للدورة 76 لمهرجان كان السينمائي، برئاسة إلديكو إينيدي والمكونة من آنا ليلي أميربور وشلومي إلكابتز وشارلوت لو بون وكاريدجا توريه جوائز المهرجان لعام 2023 يوم أمس 25 ماي  خلال حفل أقيم في مسرح Buñuel ، تلاه عرض الإفلام الفائزة.

وعادت الجائزة الأولى مارلين إميلي لينغستاد عن فيلمها “النسل النرويجي” عن معهد دن دانسكي فيلمسكولي، Den Danske Filmskole من الدنمارك، فيما عادت الجائزة الثانية لهوانغ هيين بفيلمها تحت عنوان “هول” عن الأكاديمية الكورية لفنون السينما Korean Academy of Film Arts بكوريا الجنوبية

يشار إلى أن المهرجان يخصص مبلغ 15000 الف يورو للجائزة الأولى و  11250 الف يورو للجائزة الثانية و 7500  الف يورو للجائزة الثالثة.

وسيتم عرض الأفلام الحائزة على الجوائز في Cinéma du Panthéon في الخامس من يونيو المقبل على الساعة السادسة والنصف مساءً.

ويعتبر فيلم “أيور” أول فيلم مغربي سيشارك في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة CINEF بمهرجان “كان”، وفي أحد أهم أكبر التظاهرات السينمائية عالميا.

وتدور أحداث الفيل حول قصة طفلين من أطفال متلازمة جفاف الجلد المصطبغ، وهو مرض نادر يعاني أصحابه من حساسية مفرطة من الأشعة فوق البنفسجية، سواء القادمة من الشمس وأنواع أخرى من الإضاءات ويضطرون لعيش حياتهم في الظلام.

*رشيدة إمرزيك

شاهد أيضاً

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تخلد ذاكرتها وتكرم رواد الإعلام السمعي البصري بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

استمرارا في فعاليات رواقها المؤسساتي بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظمت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، الجمعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *