في عددها الجديد 275.. “العالم الأمازيغي” تسلط الضوء على واقع الأمازيغية بشمال افريقيا

إن المتتبع لما يجري في شمال إفريقيا سوف يلاحظ حضور الأمازيغية في كل ديناميات المنطقة وما تعرفه من حراك. بدأ ذلك مع الربيع الديمقراطي قبل 13 عاما، وكانت ترمز لذلك الأعلام الأمازيغية، التي كانت ترفرف في المسيرات في شوارع المغرب وتظاهرات ليبيا، وبعده في حراك الريف ومسيرات “أكال”، فحراك الجزائر، سواء في تظاهرات الداخل أو الخارج، إلى المطالبة بإنشاء حزب سياسي ذي مرجعية أمازيغية في تونس، وأخيرا حملات التضامن الأمازيغي مع شعب الطوارق في أزواد.
وقد شكل ذلك فرصة تاريخية لنهوض ناجح للقضية الأمازيغية إذ دفع بمطالبها في كل بلدان شمال إفريقيا خطوات كبيرة إلى الأمام: فأصبحت الأمازيغية رسمية بالمغرب والجزائر ومالي، كما تقدمت القضية الأمازيغية في تونس وليبيا والنيجر وجزر الكناري إلى مستوى المطالبة بالاعتراف الدستوري.
ولأهمية الموضوع وخاصة في السنوات الاخيرة التي عرفت فيها الامازيغية نهضة مهمة على كل المستويات، قامت جريدة “العالم الأمازيغي” بتسليط الضوء على واقع الأمازيغ والأمازيغية في شمال إفريقيا بعد كل هذه النضالات وما حققته من مكتسبات، من خلال ملفها الشهري الذي حاولت من خلاله  تقديم روؤية واضحة عن وضعية اللغة الأمازيغية في التعليم والإعلام ومختلف مجالات الحياة في مختلف بلدان شمال إفريقيا.

في العدد تجدون حوارا مع الناشط الأمازيغي التونسي صالح بن عياد بن محمود، الكاتب والباحث في الثقافة الامازيغية بليبيا شعبان يونس، كما يضم الملف تصريحات لعدد من الاعلامينن والنشطاء الامازيغ من محتلف المجالات ومنهم المناضلة الجزائرية ليلى المنصوري، ابراهيم باوش مناضل أمازيغي وصحافي بالقناة الأمازيغية، زهرة اوحساين صحافية بالإذاعة الامازيغية …الخ.

كما يضم العدد في القسم الفرنسي تقرير خاص والذي اصدرته لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة (CERD)، والذي تحث فيه الدولة المغربية بتكثيف جهودها الرامية إلى تنفيذ المقتضيات الدستورية والقانون التنظيمي رقم 16-26 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجالات التعليم ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

الى جانب الرسالة التي وجهها التجمع العالمي الامازيغي إلى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة من اجل التدخل في الحرب التي تعرفها منطقة ازواد، كما يضم ايضا رسالة التجمع لفوزي القجع رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم حول اقصاء الامازيغية من “لوغو” تظاهرة  كأس افريقيا. وفي القسم الامازيغي تجدون اخبار متنوعة حول الثقافة والسياسة

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات والهيئات الثقافية والنقابات الفنية برسم سنة 2024

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، عن إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *