قانون تفعيل الأمازيغية يتجاوز حالة “البلوكاج”

أكدت مصادر من داخل مجلس النواب المغربي، أن هذا الأخير يستعد لإخراج القانونين التنظيميين المتعلقين بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وبالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وتجاوز حالة “البلوكاج” التي تسببت في تعطيل المصادقة على القانونين التنظيميين.

وأفادت ذات المصادر لـ”العالم الأمازيغي” أن لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، قرّرت استئناف اجتماعاتها ابتداء من اليوم الاثنين فاتح أبريل، لمناقشة القانونيين التنظيميين، أو المشروعين، من أجل المصادقة عليهما خلال الدورة المقبلة.

وكانت اللجنة قد قررت في وقت سابق، تأجيل وضع التعديلات على مشروعي قانونين تنظيميين يتعلقان بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وقانون المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وذك إلى موعد غير محدد.

وظلا القانونان التنظيميان حبيسي البرلمان، رغم إحالتهما معا على مكتب مجلس النواب يوم الجمعة 30 شتنبر 2016، وعلى لجنة التعليم والثقافة والاتصال يوم 6 أكتوبر 2016.

وأكد بلاغ لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، عقب اجتماع خصص لوضع برنامج عمل يتعلق بالتشريع والمراقبة البرلمانية، (حينها) على ضرورة الانتهاء من مسطرة التشريع داخل اللجنة بخصوص مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وكذا مشروع القانون التنظيمي رقم 04.16 المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

*منتصر إثري

شاهد أيضاً

الأمازيغ والتبو يُصعّدان ضد مسودة الدستور الليبي

عبر المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا والحراك الوطني لشباب الطوارق والتبو عن رفضهم الاستفتاء على مسودة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *