أخبار عاجلة

لدغة أفعى لطفلة بجبال صاغرو تعيد مطلب ساكنة “أسامر” في بناء مستشفى جامعي

بعد الكارثة الانسانية التي عاشتها “أمينة” أم لأربعة ابناء والبالغة من العمر 35 سنة، والحامل في شهرها التاسع، بعد تعرضها للدغة أفعى صباحا من يوم الأحد 24 يونيو 2018، بدوار “تَگْرَاگْرا” جماعة النقوب إقليم زاگورة، والتي تم نقلها بواسطة دابة لأكثر من ثلاث ساعات، تلاه نقل المصابة عبر ثلاث سيارات إسعاف بسبب الاعطاب التي تصيب الاخيرة وكذا جوا عبر مروحية طبية، والوجهة مراكش “370 كلم” لحالتها الخطيرة محاولا الاطباء إنقاذ الام والجنين.

لتعرف من جديد جبال صاغرو، عصر يوم الخميس 28 يونيو 2018، بمنطقة “تيداكلين”، التابعة إداريا لجماعة النقوب، إصابة طفلة صغيرة “م”، البالغة من العمر 12 سنة بعد تعرضها للدغة أفعى سامة، دفعت حالتها بعائلتها لحملها على ظهر دابة برفقة الافعى التي تمكنت الام من قتلها، مع الاتصال بأقرب مركز للوقاية المدنية ببومالن دادس، الذي حل على الفور ليتم نقلها لوجه السرعة لمستشفى بومالن دادس، ثم تنغير بعد ذلك تم توجيه المصابة صوب المستشفى الإقليمي بالرشيدية البعيد عن قرية الطفلة ب 225 كلم.

الطفلة كانت برفقة أمها التي تمتهن رعي الغنم، لتتعرض للدغة أفعى، نقلت على إثر ذلك لمستشفى بومالن دادس البعيد عن مسقط رأس الطفلة بأكثر من 35 كلم، حيث تلقت العلاجات الأولية، ليتم إرسالها لمستشفى تينغير نظرا لإفتقار المستشفى الاول إلى المصل المضاد لسموم الافاعي والعقارب، ليظطر فيه أطباء مستشفى تنغير، لإرسال المصابة للمستشفى الاقليمي بالرشيدية “مولاي علي شريف”، حيث تم إستقبالها منذ الساعات الاولى من صباح يوم الجمعة 29 يونيو بذات المستشفى.

وانتقل طاقم جريدة “العالم الامازيغي”، للمستشفى “مولاي علي الشريف” بالرشيدية، للإطمئنان على الطفلة التي إستقرت حالتها، بعد نجاح العملية الجراحية على مستوى رجلها الايسر الذي تعرض للدغة أفعى سامة، مؤكدا الاطباء أن الطفلة حاليا بخير، وتتلقى مراقبة مستمرة والعلاجات الضرورية.

من جانبهم عبر النشطاء عن سخطهم وغضبهم لما اسموه “الاستهتار بصحة وكرامة المواطنين المهمشون” متسائلين: أليس من حق ساكنة هذه المناطق توفير أمصال وغرف الانعاش في المستشفيات والمراكز الصحية القريبة منهم؟ أين المروحيات الطبية لنقل الحالات الصعبة وخاصة المتواجدة في المسالك الوعرة التي يصعب ولوج سيارات الاسعاف؟ أين وصل مستشفى تنغير ووعود وزير الصحة بعد إستشهاد الطفلة “إيديا”؟ ما مصير ساكنة أسامر في فصل الصيف الذي يعرف حالات من الامراض والاصابات بسبب لسعات العقارب ولدغات الافاعي؟.

شاهد أيضاً

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور يكرم نجاة بلقاسم والدكتورة ليلى مزيان

يعود مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور، في دورة جديدة، يرتقب أن تعقد خلال الفترة، من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *