مؤرخون أمازيغ يراسلون “الهاكا” ويطالبون بوقف مسلسل “فتح الأندلس”

وجه مؤرخون أمازيغ، رسالة إلى رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة اخرباش حول مسلسل “فتح الاندلس” المثير للجدل الذي تبث القناة الأولى خلال شهر رمضان الجاري.

وتقول نص الرسالة الموجهة إلى أخرباش، إن “المسلسل لم يحترم الحقائق التاريخية التي رافقت الحدث التاريخي للعبور إلى الاندلس وعرضها بشكل يفتقر الى الاحترافية في غياب تام للخبرة التاريخية الموضوعية للمؤرخين المغاربة، واكتفى بالاعتماد على الروايات التاريخية التقليدية التي لم تعد صامدة امام الابحاث العلمية التي قربت الأحداث التاريخية للعبور الى الاندلس الى الحقيقة التاريخية”.

ومن جهة أخرى، يضيف نص الرسالة “همشت الدور المغربي الأساسي في الحدث التاريخي لحساب الدور الاموي الذي لم يكن اساسيا في عبور القائد المغربي “طارق بن زياد” الى الاندلس اضافة الى عدم التحلي بتحري في تفاصي الاحداث التي رافقت ذلك الحدث التاريخي المغربي، مما جعل المسلسل يتميز بالانتقائية في الاحداث لتضخيم الدور الاموي و تقزيم الدور المغربي. وبالتالي فان المشاهدين المغاربة وغيرهم وخاصة الفئة الناشئة والشباب سيعتقدون ان تلك هي الحقيق”.

“واعتمادا على الالتزامات الواردة في دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة المغربية وخاصة منها المادة الاولى المتعلقة باحترام  ملاحظات واراء الجمهور، وكذلك المادة الثانية بضمان حرية المواطن في التقييم و الرقابة وكذلك المادة الثالثة بالتزام بالدقة الموضوعية وعدم التحيز، وكذلك الاستجابة لحاجيات المشاهدين في الثقافة و التربية، ووعيا منا كمؤرخين وكمواطنين غيورين على التحقق من الاحداث التاريخية التي تهم بلادنا، وانسجاما مع الرؤية الوطنية الجديدة لإعادة كتابة التاريخ المغربي و اعتمادا على الرؤية العلمية و الموضوعية التي تعتبر ان التاريخ المغربي هو اعرق واقدم تاريخ بحوض البحر الابيض المتوسط اذ قام المغاربة منذ اسان جبل ايغود بأدوار حضارية تاريخية ساهمت في الحضارة الانسانية ونشر الاسلام في الاندلس و افريقيا ، مما يتعين عليه ابرازها بهدف تقوية الروح الوطنية المغربية. وهذا ما لا يحققه المسلسل المذكور، ويتنافى مع الالتزامات السابقة ذكرها.” يورد ذات المصدر.

وأوضح المؤرخون أن مسلسل “فتح الاندلس” يتعارض مع تلك الاهداف واخلالا بالالتزامات الواردة في دفتر التحملات، مما يفسر الدعوات الكثيرة للمشاهدين المطالبة بإيقاف ذلك المسلسل لما يشوبه من خلل كبير قد يؤدي الى ترسيخ حقائق تشوه تاريخ المغرب ودوره في نشر الاسلام في الغرب الإسلامي”.

وطالب المؤرخون المهتمون بالتاريخ المغربي، وهم اوسكان الحسين ، دكتور في التاريخ- اكادير، عبد العزيز ياسين : دكتور في التاريخ – اكادير ومحمد حنداين: دكتور في التاريخ- اكادير في نص الرسالة الموجه إلى لطيفة أخرباش  بـ”العمل على ايقاف بث مسلسل “فتح الاندلس”.

شاهد أيضاً

احتفاءً باليوم العالمي لشجرة أرگان.. صابر يدعو للتشبث بتراث شمال إفريقيا

دعا محمد صابر، الأستاذ الجامعي والمدير العام السابق للمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين بسلا، إلى البحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *