متحف البستان بأيث شيشار مهدد بالافراغ

تلقى السيد عبد السلام أمغار مدير متحف البستان بثيزا جماعة بني شيكر الناظور أمرا بالإفراغ الفوري، وتعود تفاصيل الواقعة إلى إقدام أحد جيران السيد أمغار إلى رفع دعوى نزاع حول ملكية الوعاء العقاري المحتضن للمتحف، وحيث شهدت أطوار الدعوى القضائية و التي ناهزت 30 سنة إصدار الحكم الابتدائي لصالح السيد أمغار،

أما بخصوص الحكم الإستئنافي فقد أصدرت السلطات القضائية بالناظور الحكم القضائي الإستئنافي 1013/2013 الصادر بتاريخ: 2018 الذي يقضي بالإفراغ الفوري.
وقال كمال سليمان في تصريح للجريدة أن فضاء البستان يشكل جزء من الذاكرة الجماعية بأيث شيشار، و أي إجهاز عليه يشكل إعدام لتاريخ المنطقة.
و أوضح سليمان أن المنطقة تفتقر إلى المؤسسات و المتاحف و المكتبات الخاصة بالحفاظ على التراث المادي و اللامادي، لذلك فقرار الإفراغ يعتبر مقصلة في حق تاريخ المنطقة، يضيف سليمان.

هذا، و يذكر أن متحف البستان تأسس قبل أربعين عاما، و أصبح قبلة سياحية واعدة و متنفس مهم لساكنة الناظور و نواحيها، فضلا عن كون الفضاء الترفيهي و الثقافي تقاطرت عليه شخصيات سياسية و ثقافية دولية و وطنية، و التي بالمناسبة أعجبت بالقيمة الثقافية و التاريخية التي يمثلها متحف البستان.

ياسين عمران

شاهد أيضاً

استمرارية مبادرة “تافسوت ن أوسيرم” و أول مشروع للتدبير الذاتي للنفايات بإزيلف

راسلت جمعية أصدقاء واحة إزيلف كل من رئيس جماعة أفركلى السفلى و رئيس المجلس الإقليمي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.