مجلس جهة الشرق يساهم في إطلاق مشروع “سايتفورست” لمحاربة العمى الناجم عن اعتلال الشبكية السكري

شارك السيد عمر حجيرة نائب رئيس مجلس جهة الشرق، يوم الجمعة 3 دجنبر الجاري، إلى جانب السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة، بحضور السيد المدير العام لوكالة الجهة الشرقية، السيد محمد امباركي، والمدير الجهوي للصحة، السيد عبد المالك كوالا و شخصيات أخرى ،في لقاء نظمته الجمعية الدولية للأندية الليونس بمناسبة إطلاق مشروع “سايتفورست” لمحاربة العمى الناجم عن اعتلال الشبكية السكري وذلك بكلية الطب و الصيدلة بوجدة.

وقال السيد عمر حجيرة، إن هذا اللقاء الهام يندرج في إطار مسلسل تعزيز البنيات الصحية والمساهمة في تجويد الخدمات الطبية، واستثمار التكنولوجيا الحديثة لاسيما الذكاء الاصطناعي للارتقاء بالعرض الصحي على مستوى جهة الشرق.

وأكد السيد نائب رئيس مجلس جهة الشرق، على انه يثمن عملية إطلاق هذا المشروع الواعد والمرتبط بشكل عام بأمراض العيون وبصفة خاصة اعتلال الشبكية السكري، في حين تقدم بعبارات التقدير لكل الجهات المنخرطة في هذا المشروع.

وأشار السيد عمر حجيرة، إلى أن إطلاق هذا المشروع سيساهم ولا محالة في تعزيز العرض الصحي بالجهة، وسيمكن المتخصصين من الاستعانة بالمعدات الطبية الحديثة، وذلك لتسريع عمليات الكشف المبكر والعلاج الدقيق لمواجهة اعتلال الشبكية السكري كداء وكخطر يؤدي إلى فقدان البصر، وتقليص المخاطر المتنوعة ذات الصلة بأمراض العيون.

وكما أكد أيضا، على الاعتراف الجماعي بضرورة الانخراط في عمليات تشجيع المبادرات الخلاقة والمبتكرة وتضافر الجهود لتجويد الخدمات الصحية.

وجدير بالذكر، أن مجلس جهة الشرق، سبق له وأن ساهم في مشروع تزويد المستشفيات والمراكز الصحية بعمالة وأقاليم جهة الشرق بمعدات لعلاج اعتلال الشبكية السكري، حيث قدر المبلغ الإجمالي لهذا المشروع ب 6 مليون درهم، بلغت مساهمة مجلس الجهة 1 مليون درهم، وبنفس المبلغ والقدر المالي ساهمت وكالة تنمية جهة الشرق، في حين قدرت مساهمة الجمعية الدولية للأندية الليونس LIONS CLUBS INTERNATIONAL ب 4 مليون درهم (4.002.800 درهم).

شاهد أيضاً

حزب “الاستقلال” يقترح إدراج الأمازيغية في دفتر الحالة المدنية

تقدم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب بمقترح قانون يروم تغيير وتتميم المواد 23 و36 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.