مراكش تحتضن النسخة الأولى للمهرجان الدولي لفن الحكي

تحتضن مدينة مراكش، خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 20 فبراير الجاري، النسخة الأولى لمهرجانها الدولي لفن الحكي، وذلك بمشاركة أربعين حكواتيا ينحدرون من القارات الخمس.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي ستنظم بدعم من عدة شركاء، من بينهم سفارة المملكة المتحدة، واتحاد الحكواتيين بمراكش، وجمعية المنية، و24 رياضا بالمدينة، ستتخللها سلسلة مناسبات تتواصل لأسبوع، وتتأسس على تقليد الحكي ذي التاريخ التليد بالمدينة الحمراء.

وأوضح المصدر أن ضيف شرف التظاهرة هو الحاج أحمد الزرغاني، الحكواتي الشهير، مشيرا إلى أن المهرجان سيكون متعدد اللغات، وسيتم خلاله إلقاء حكايات باللغة الإنجليزية وبلغات أخرى، من قبيل الفرنسية، إضافة إلى الدارجة والأمازيغية.

وتابع أن التظاهرة ستحتضنها فضاءات شهيرة بالمدينة، على غرار ساحة جامع الفنا ومركز المنية ومقهى كلوك ودار بلارج وجامعة القاضي عياض والمركب الإداري والثقافي محمد السادس، حيث ستتميز بمشاركة حكواتيين مشهورين، ومن بينهم، على الخصوص، عبد الرحيم الأزلية ومحمد بارز وإيمي دوغلاس وماريا كريدالي ودايف تونغ وكولين أوروين ومصطفى الحنش وسارة كشيريد وحجيبة مكوري.

ويشكل المهرجان فرصة للتبادل الثقافي وتقاسم الخبرات، وتعريف المشاركين بالثقافة المغربية، إضافة إلى الترويج للمدينة الحمراء كوجهة سياحية لهذا الفن، وفتح المجال للمرأة في فن الحكاية.

كما يروم القضاء على الصور النمطية بين الثقافات ونشر قيم التسامح والسلام، وتعزيز السياحة الثقافية في مراكش.

وقال سفير المملكة المتحدة بالمغرب، سيمون مارتن، “نحن سعداء للمشاركة في ملتقى الحضارات هذا، واستقبال حكواتيين مرموقين ومنح الإمكانية لمحبي الاستطلاع بقصد السفر عبر التاريخ واكتشاف مختلف الثقافات”.

أما جعفر الكنسوسي رئيس جمعية المنية فأوضح، بحسب المصدر ذاته، أن “الثقافة الشعبية تنتقل أساسا شفهيا في إطار الحلقة، هذا الكرسي المتفرد الذي يحتضنه الهواء الطلق”.

ويشكل المهرجان، أيضا، مناسبة لإطلاق “مقهى عالم قص الحكاية” (وورلد ستوري تيلينغ كافي) الواقعة قرب مدرسة بن يوسف. وتأتي المقهى تبعا لمشروع إلكتروني ناجح بث أزيد من 1000 ساعة من الحكي خلال الجائحة.

وقالت مؤسسة المقهى، لوسي أندرسنوود، “نؤمن بأن الحكي يداوي ويربي. نسعى من وراء مقهانا تحقيق الجاذبية السياحية وضمان مورد قار للساكنة المحلية”.

وخلص المنظمون إلى أن العروض والأنشطة المبرمجة في إطار هذا المهرجان ستكون مجانية، لجعلها ميسرة الولوج قدر الإمكان.

شاهد أيضاً

استمرار نشاط قوارب الموت بالريف

تمكنت عناصر من الخدمة البحرية التابعة للحرس المدني الاسباني، يوم الإثنين 27 ماي، من توقيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *