أخبار عاجلة

مقاومة أكراد كوباني تلهم الأمازيغ

pjakقتل أكثر من عشرين كرديا واعتقل عشرات آخرين في احتجاجات بتركيا نظمها الأكراد ضد موقف الحكومة إزاء ما يجري في مدينة كوباني الكردية السورية التي يحاصرها مقاتلو “داعش”، متهمين حكومة العدالة والتنمية بدعم تنظيم الدولة الإسلامية.

المحتجين الأكراد وقوات الشرطة التركية دخلوا في مواجهة عنيفة في ولايات جنوب شرق تركيا كما دارت اشتباكات في اسطنبول وفي العاصمة أنقرة، وأطلقت قوات الأمن التركية الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين الأكراد كما فرضت السلطات التركية حظر التجول في ست ولايات يقطنها الأكراد.

وأدى تقدم الجهاديين من الدولة الإسلامية إلى لجوء 180 ألفا من الأكراد السوريين إلى تركيا المجاورة، وتتعرض كوباني لقصف شديد من مواقع “داعش” التي تقع على مرمى البصر من الدبابات التركية التي لم تفعل شيئا على الإطلاق حتى الآن للمساعدة.

pjak2ونسب إلى مسؤولين أمريكيين قولهم أن صبرهم نفد إزاء الأتراك لرفضهم الانضمام إلى التحالف العسكري ضد مقاتلي الدولة الإسلامية الذين استولوا على مساحات كبيرة من سوريا والعراق.

هذا وأوردت وكالات إعلامية أنعائلات كردية بكامل أفرادها تنظيم “داعش” في مدينة كوباني بسوريا، الحدودية مع تركيا والتي دخل تنظيم داعش بعض أحيائها بعد معارك ضارية.

ويحمل الأكراد نساء ورجالا وحتى أطفالا أسلحة الكلاشينكوف الروسية للقتال حتى الموت دفاعا عن كوباني بعد فشل الضربات الجوية في وقف اعتداء داعش، متجاهلين أوامر المسؤولين الأكراد بالفرار بعد أن باتوا غير قادرين على حمايتهم، حسب ما جاء في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

جدير بالذكر أن صمود مدينة كوباني الكردية السورية وثورة أكراد تركيا، شكل مبعث إلهام للنشطاء الأمازيغ بالمواقع الاجتماعية الذين تقاسموا صور المقاتلين الأكراد وعبروا عن إعجابهم ومساندتهم للأكراد نساء ورجالا بكوباني وتركيا.

وكالات

pjak3

pjak4

شاهد أيضاً

“الحزب الديمقراطي الكردي” في سوريا يهنئ الأمازيغ بالسنة الأمازيغية الجديدة

هنأ بهجت بشير، سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (الپارتي) الشعب الأمازيغي، بحلول السنة الأمازيغية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *