ملتقى أغبال في نسخته الرابعة بميضار يناقش قضايا المجال والثقافة والتنمية بالريف


نظمت جمعية أغبال للتنمية والتضامن بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج والكلية متعددة التخصصات بالناظور ملتقى أغبال في نسخته الرابعة تحت عنوان: “الريف: المجال والثقافة والتنمية” وذلك يومي 04 و05 غشت 2022م، بقاعة الندوات بدار الطالبة، ميضار.
اُستهل المتلقى بجلسة افتتاحية ترأسها الأستاذ حسن الهروتي ألقت فيها الجهات المنظمة الثلاث كلمات بهذه المناسبة. لتنطلق أشغال هذا الملتقى بمحاضرة افتتاحية في موضوع : “المعارف والخبرات في سياق الثقافات” أطرها الأستاذ بناصر البعزاتي .
عالج الملتقى قضايا متنوعة تهم منطقة الريف بشمال المغرب تتعلق بمجاله وثقافته وتنميته من خلال خمس جلسات غطت المحاور التالية:
المحور الأول: الديناميات المجالية بالريف
المحور الثاني: آفاق التنمية الترابية القطاعية
المحور الثالث: التراث الثقافي وأنماط العيش
المحور الرابع: التاريخ والأدب
المحور الخامس : الهجرة والذاكرة والإبداع
شارك في تأطير هذه الجلسات نخبة من الأساتذة والباحثين من مختلف التخصصات المعرفية (جغرافيا، وتاريخ، وأدب، وعلم الاجتماع، وفلسفة، ولسانيات، وعلوم شرعية…) ينتمون لجامعات ومؤسسات علمية من داخل الوطن وخارجه. أُثريت هذه المداخلات بمناقشات حضور وازن يمثل فئات متعددة، ومهتمين من شتى الخلفيات الاجتماعية والثقافية ( الجالية، المنتخبين، الطلبة الباحثين، الأكاديميين …). عرفت هذه الجلسات حضورا نوعيا ومكثفا.
وتعميما للفائدة، ستعمل الجهات المنظمة على نشر أعمال هذا الملتقى العلمي في كتاب جماعي كما تضرب موعدا للمهتمين في ملتقاها الخامس عن الريف بموضوع آخر وإشكاليات جديدة.

شاهد أيضاً

صوت المرأة الأمازيغية تستنكر الهجوم الذي تعرضت له الفنانة فاطمة تابعمرانت

أصدرت جمعية صوت المرأة الأمازيغية بينانا تضامنيا مع الفنانة الأمازيغية فاطمة تابعمرانت، ورفضت الجمعية أن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *