منتدى انداوزال يصدر بلاغ حول اغتصاب أراضي تارودانت

أصدر منتدى مبادرات انداوزال بلاغ إلى الرأي العام، حول اغتصاب أراضي فلاحية تابعة لقبيلة إنداوزال من قبل الرعاة الرحل، وذلك يوم الأحد 04 أبريل.

وذلك بناء على البلاغ الذي تقدمت به جمعية “أكني نفرض للتنمية الاجتماعية” و بناء على تصريحات بعض شهود عيان.

وبناء على الإنزال غير المسبوق للرعاة الرحل بإقليم تارودانت عامة و بمنطقة إنداوزال على مستوى الجماعات التابعة لها خصوصا، ومنها دوار أكني نفرض و دوار أيت وليل و دوار مخفمان وكذلك دوار تدناس، ما أدى إلى اغتصاب و تضرر كبير للأراضي المزروعة والغطاء النباتي الذين يشكلان مصدر رزق وعيش للساكنة، خاصة بعد معاناة من سنوات الجفاف، وما تعرض له ممثلي الساكنة المعنية يومي 2 و 3 ابريل 2021 من هجوم همجي بواسطة الأساليب التقليدية وذلك بتهديد الساكنة بالكلام الساقط و تعنيفهم بالضرب و الجرح لتخويفهم كي يفرضوا عليهم وضعهم الممثل بالهجوم على ملك الغير.

وأمام هذا الوضع أعلنت الجمعية للراي العام، استنكارها الشديد لهذه الأفعال الإجرامية من طرف الرعاة والإعتداء على مصادر رزقهم، تحمل السلطة المحلية والاقليمية المسؤولية المباشرة في عدم حماية حقوق الساكنة.

كما تبني “منتدى مبادرات انداوزال” الملف والدفاع عن حقوق الساكنة لدى الجهات الرسمية والحقوقية، وتبنى مطالب ساكنة منطقة انداوزال لدى الدولة والمتمثلة في التنمية ومشاريع فك العزلة وليس استنزاف ثرواتهم الطبيعة.

كما تشبث المنتدى من خلال بلاغه، بحق حفظ مصادر عيش الساكنة، وزراعتهم البورية وغطائهم النباتي، والمتمثل اساسا في أشجار اللوز والزيتون واللأركان…

شاهد أيضاً

الفلاح “الأمازيغي” المدافع عن العرش

بإعادة صياغة أطروحة المتخصص الفرنسي في العلوم السياسية ريمي ليفو، التي عنونها ب “الفلاح المغربي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *