أخبار عاجلة

“منتدى توبقال للثقافة الأمازيغية وحقوق الإنسان” يجدد هياكله و يجدد الثقة في “إثري” رئيسا

بعد انقضاء أول سنتين من عمره وفق قانونه الأساسي، عقد منتدى توبقال للثقافة الأمازيغية وحقوق الإنسان جمعه العام العادي مساء اليوم الأحد 18 مارس الجاري؛ بمقره بمركز جماعة أسني؛ إقليم الحوز، صادق فيه بالإجماع على التقريرين المالي والأدبي.. واختار مكتبا جديدا لتسييره في السنتين المقبلتين.
 
وجدّد أعضاء المنتدى الثقة في منتصر إثري رئيسا، وسعيد فوزي نائبا له؛ فيما اختار أعضاء الهيئة الحقوقية الحسين بومي كاتبا عاما وعبد الرحيم اوزيو نائبه؛ ولمنصب أمين المال اختاروا عبد العالي إمغارن وإد بلعيد مصطفى نائبا له؛ وأجداع عبد الكريم مستشارا بمكتب منتدى توبقال للثقافة الأمازيغية وحقوق الإنسان؛ الجمع العام اختار كذلك احمد الفقير ممثلا للتنظيم في اوريكا وسعيد سعداوي في أيت أورير.
 
الجمع العام العادي، كان مناسبة تطرق فيه اعضاء المنتدى لمجموعة من الأهداف التي يسعى لتحقيقها؛ والمسؤولية التي يحملها على عاتقه في سبيل نشر ثقافة حقوق الإنسان؛ وإعادة الاعتبار للأمازيغية لغة؛ وثقافة وهوية، والتعريف بالمنطقة والاسهام في اشعاعها، عن طريق الأنشطة الثقافية والحقوقية والندوات العلمية والبحوث ومهرجانات والشركات والاتفاقيات….
 
كما ناقش المجتمعون تحت لواء “المنتدى” الوضع البيئي الكارثي في أسني واستعدادهم للترافع لدى المعنين من أجل إزالة مطرح النفايات الموجود وسط الجماعة. المنتدى جدد تاكيده على استقلاليته واستمراره فضح والتصدي لأي استعمال للمناصب لخدمة أهداف شخصية وسياسيوية ضيقة، والتصدي لأي اعتداء على حق ساكنة المنطقة والإقليم والجهة… في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.
 
واستعرض المنتدى مجموعة من الأنشطة الوطنية والمحلية والجهوية التي قام بها طيلة السنتين الماضيتين، والرسائل التي توصل بها رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والتربية الوطنية وعامل إقليم الحوز بشأن معاناة ثلاميذ المنطقة مع النقل المدرسي. كما تطرق المجتمعون للعديد من الأمور التي يسعون الوصول إليها في المدى المتوسط والتي ستكون في صالح ساكنة المنطقة وشباب المنطقة وتلاميذ المنطقة”.
أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور يكرم نجاة بلقاسم والدكتورة ليلى مزيان

يعود مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور، في دورة جديدة، يرتقب أن تعقد خلال الفترة، من ...

تعليق واحد

  1. تحية للأعضاء ولمنذوبي والمنخرطين في منتدى توبقال للثقافة الأمازيغية وحقوق الانسان … للعلم فان هذا الأخير ” منتدى توبقال ” هو أول اطار حقوقي في منطقة أسني الحوز لدى ــــ مزيدا من النظال ايمغناسن ــــ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *