أخبار عاجلة

مواطنون يجدون صعوبات في التسجيل باللوائح الانتخابية

وجد عدد من المواطنين والمواطنات صعوبات في التسجيل باللوائح الانتخابية العامة، سواء عبر الموقع الالكتروني على الانترنيت، أو في المكاتب المخصصة لذات الغرض لدى السلطة الإدارية المحلية.

ورغم أن وزارة الداخلية دعت الأشخاص غير المقيدين البالغين من العمر ثمان عشرة (18) سنة شمسية كاملة في التاريخ المحدد لإجراء الاقتراع المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات ومجالس الجهات وأعضاء مجلس النواب، إلى إيداع طلبات القيد الجديدة في اللوائح الانتخابية العامة، ابتداء من يوم 2 يونيو 2021 إلى غاية يوم فاتح يوليو 2021، إلا أن عددا من المواطنين وجدوا عراقيل كثيرة حالت دون قبول تسجيلهم في اللوائح أو نقل القيد إلى عناوين جديدة.

وأوضح مواطنون أن الصعوبات التي وجدوها في التسجيل أو نقل القيد إلى عناوينهم الجديدة، تتمثل في رفض تسجيلهم عبر الأنترنيت من خلال الرسائل التي توصلوا بها، وبعد إحالتهم على مكاتب السلطات الإدارية المعنية، وجدوا نفس الصعوبات دون ذكر السبب لهذا المنع الذي طالهم في ممارسة حقهم الدستوري.

وأكد مواطن عان على مدار أسبوع من المنع في التسجيل، أنه طرق أبواب المحكمة الإدارية بمراكش، إلا أن هاته الأخيرة أحالته على الولاية الأمنية، لتخبره الولاية بأنه مُسجل في اللوائح الانتخابية بإحدى المقاطعات بمدينة مراكش، وهو ما نفاه جملة وتفصيلا، وأكد أنه يحاول التسجيل لأول مرة والتقدم للترشح للانتخابات الجماعية المقبلة بمسقط رأسه بإقليم الحوز، وهذا ما لم يتمكن منه إلى حدود اليوم.

وحسب قرار لوزير الداخلية رقم 21.1212 الصادر في 5 شوال 1442 (17 ماي 2021 ) المتعلق بتحديد الآجال والتواريخ المتعلقة بإجراء مراجعة للوائح الانتخابية العامة، فإن “المواطنين يمكن لهم التقدم خلال نفس الأجل المبين في الفقرة أعلاه طلبات نقل القيد من طرف الناخبين المعنيين بالأمر”.

وتقدم طلبات القيد الجديدة وطلبات نقل القيد مباشرة لدى المكاتب التي تعينها السلطة الإدارية المحلية لهذا الغرض وبسفارات وقنصليات المملكة أو عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة: http://www.elections.ma.

شاهد أيضاً

المجمع اللغوي السعودي يحسم نقاش اللغة الأمازيغية

اصدر مجمع اللغة العربية الأعلى في السعودية، على لسان رئيس المجمع عبد العزيز بن علي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *