وزارة الثقافة تفتتح موقعها الرسمي باللغة الأمازيغية

عملت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، على افتتاح النسخة الأمازيغية من موقعها الإلكتروني، مشكلة بذلك أول وزارة تتوفر على بوابة إلكترونية للتواصل باللغة الأمازيغية، بعد البوابة الإلكترونية للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وحسب بلاغ لذات الوزارة، نشر على موقعها الإلكتروني، فإن هذه البادرة تأتي في إطار تنزيلها لمقتضيات الدستور الجديد، وتحديدا الفصل الخامس منه، الذي ينص على كون اللغة الأمازيغية لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. ومن أجل إدماجها في مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام بوظيفيتها، بصفتها لغة رسمية.

وحسب ذات البلاغ تعد هذه الخطوة، إضافة إلى مجموعة من الإجراءات، قيمة مضافة للحقل الثقافي بالمغرب، وبوابة ستتواصل من خلالها الوزارة مع جميع المغاربة. “وذلك من خلال حرص الوزارة على المواكبة المتواصلة لجميع الأنشطة، والمشاريع، والأحداث الثقافية والفكرية والفنية محليا وجهويا ووطنيا”.

وفي تعليق للفنان الأمازيغي، يوبا أوبركا عن المبادرة، قال أنها خطوة رائعة تحسب للسيد الوزير ومن معه “في أفق رفع كل أشكال التمييز والحكرة عن الفنون الأمازيغية التي تعاني الأمرين مع التهميش”، مضيفا “نجدد مطالبنا مرة أخرى برفع سقف دعم الإنتاج الفني والثقافي والفكري والأدبي الناطق بالأمازيغية بفروعها، وتعزيز مكانة الجهوية في الدعم الثقافي وتحقيق مساواة كاملة بين الجهات في ما يخص الدعم المركزي للوزارة.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

الرباط: سفارة أمريكا تحتفل بـ”هاچن”:”أمضت حياتها المهنية في تعزيز حقوق الأمازيغ والهوية الأمازيغية”

احتفلت السفار الأمريكية بالرباط، بـ “هلين هاچن” ذات الجنسية المغربية-الأمريكية التي أطلقت المهرجان السنوي للأفلام ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *