وزارة الشباب والرياضة بولاية “أدرار” تستعد للاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969

راسل وزير الشباب والرياضة مختلف مدراء ومؤسسات الشباب ورؤوساء الجمعيات الشبانية بولاية “أدرار” بالجزائر بهدف الاستعداد للاحتفال برأس السنة الامازيغية الجديدة 2969.

وجاء في الرسالة، حصلنا على نسخة منها، بأنه وتحسبا لإحياء رأس السنة الأمازيغية التي تصادف 13 يناير 2019، تستعد مديرية الشباب والرياضة لولاية “أدرار” إحياء هذه المناسبة خصوصا بعد ترسيمها كعيد وطني بالجزائر.

وأضافت وزارة الشباب والرياضة في رسالتها بان التظاهرة “ستضم برنامج متنوع وثري لمدة أسبوع وذلك ابتداءا من 07 إلى غاية 13 يناير 2019.

ودعت الوزارة “جميع مؤسسات الشباب والجمعيات الشبانية للمشاركة في هذه الاحتفالية من خلال مختلف النشاطات الثقافية والترفيهية التي ترسخ ثقافة مختلف مناطق ولاية أدرار”.

وأعلنت الوزارة في ذات الرسالة بأنه على الراغبين في المشاركة التقدم إلى مصالح مديرية الشباب والرياضة لسحب استمارة تأكيد المشاركة في احتفالات السنة الأمازيغية.

وجدير بالذكر بأن إقرار ر رأس السنة الأمازيغية عطلة مدفوعة الأجر بالجزائر، وهو القرار الذي أعلن عنه الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، في اجتماع وزاري، يوم الأربعاء 27 دجنبر 2017 وذلك موازاة مع النقاش الذس كان جاريا في المغرب حول إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر، بضغط من مكوّنات الحركة الأمازيغية على الحكومة لتحقيق هذا المطلب.

وللإشارة فقد سبق للتجمع العالمي الأمازيغي أن دعا، في السنة الماضية، الأحزاب السياسية والجمعيات إلى مقاطعة العمل والدراسة في الثالث عشر من يناير.

وأوضح التجمع، حينها، أن هذه الخطوة تأتي عملاً بمبدأ الترسيم الشعبي، ومن أجل الإعتراف بالسنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها، خاصة بعد دستور 2011، الذي رسّم الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية.

وينص الفصـل الخامس من الدستور المغربي على أنه “تظل العربية اللغة الرسمية للدولة. وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها. وتعد الأمازيغية أيضاً لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيداً مشتركاً لجميع المغاربة، دون استثناء”.

كما سبق لمختلف أطياف الحركة الأمازيغية أن أطلقت من خلال موقع “أفاز” عريضة إلكترونية تطالب فيها الحكومة بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيداً رسمياً. وقد ناهز عدد الموقعين على العريضة الأربعة آلاف موقّع.

ونتساءل ألم يحن الوقت بعد لتحدو حكومتنا المغربية حدو الجارة الجزائر بالإعلان هذا العام بترسيم السنة الأمازيغية كعيد وطني مدفوع الأجر بالمغرب؟

رشيدة امرزيك

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة تحدث جائزتين جديدتين للأمازيغية

أعلن مهدي بن سعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل عن “إحداث جائزتين جديدتين ضمن جائزة المغرب ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *