“العالم الأمازيغي” تتوصل بنسختها من المعجم الأمازيغي الكبير “أموال أمقران”

توصلت جريدة العالم الأمازيغي مساء اليوم، 10 ماي 2018، بنسخة من المعجم الأمازيغي الكبير “أموال أمقران”، الذي أصدرته المحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر لمؤلفه عبد الحفيظ ايدرس.

ويعد المعجم الكبير الفرنسي-الأمازيغي للباحث المستقل عبد الحفيظ ايدرس إثراءا للمعجم الذي أصدره سنة 2003 بالتعاون مع رابح مادي.

ويعتبر المعجم الذي يضم 65.000 كلمة، موردا لغويا ومصطلحيا ثمينا في سياق تعد فيه اللغة الأمازيغية، لغة رسمية منذ المصادقة على الدستور الجديد لسنة 2016، حاضرة أكثر فأكثر على مستوى مؤسسات الدولة. ولذا توجب إعداد معجم ثري ودقيق لتسهيل الترجمة وتحقيق هدف ادراج اللغة الأمازيغية في المؤسسات.

المعجم ثمرة عدة سنوات من الجهد والبحث الذي ساهم ضمنه عبد الحفيظ ايدرس مع عدد كبير من الباحثين من المجال اللغوي الأمازيغي، لاسيما المختص في اللسانيات ياسين زيدان من قسم اللغة الامازيغية في جامعة تيزي وزو، لجمع أكبر عدد ممكن من الكلمات الثابت استعمالها في مسقط رأسه بمنطقة القبائل. وإلى جانب عدد كبير من المصطلحات اللغوية الثابت استعمالها التي تم جمعها ميدانيا، يرتكز المعجم على مراجع وقواميس تشمل تقريبا كافة اللهجات الأمازيغية الرئيسية (لاسيما الشاوية والقبائلية والريفية والشلحية والتوارقية وغيرها).

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

أسماء لمنور سفيرة الثقافة واللغة الأمازيغية بالخليج والشرق الأوسط

عبرت الفنانة المغربية أسماء لمنور عن فخرها واعتزازها بلغتها وهويتها وحضارتها الأمازيغية. وقالت لمنور أثناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *