فعاليات أمازيغية بتنسيق مع جمعية الإنطلاقة يخلدون السنة الأمازيغية الجديدة 2965 بأيث بوعياش.

10خلدت فعاليات أمازيغية بتنسيق مع جمعية الإنطلاقة للتنمية المحلية أمس السبت 10 يناير زوالا السنة الأمازيغية الجديدة 2965 بمكتبة محمد بن عبد الكريم الخطابي بأيث بوعاش.

وعرف هذا النشاط الثقافي حضورا جماهيريا متميزا وكذا حضور نشطاء أمازيغيين من نواحي الإقليم الحسيمة، بوكيدان، إمزورن.. الخ. الذي عبر عن مدى تنامي وتيرة الوعي بالقضية الأمازيغية وبمحطاته تاريخية الموشومة في الذاكرة الجماعية.

بعد تقديم نبذة تعريفية من طرف أحد أعضاء جمعية الإنطلاقة عن هذا الحدث  التاريخي الموشوم في ذاكرة الشعب الأمازيغي لاتسامها بدلالة تاريخية عميقة، ذات الحمولة الثقافية والأنطولوجية والهوياتية،المرتبطة بالأساس بالحدث المتمثل في إنتصارإيمازيغن بقيادة مليكهم شيشونغ على الفراعنة بمصر 950 ق.م ومن جهة أخرى لها إرتباط وثيق بإستقبال عام فلاحي جديد. وقام نفس المتدخل بتحية المعتقليين السياسيين للقضية الأمازيغية بشكل خاص ومعتقلي الحراك الإحتجاجي بشكل عام.

وعرف هذا التخليد حضور فعاليات فنية متنوعة معروفة في المجال الإبداعي ونخص بالذكر الفنان موح ثاغراسث وستيف وكريم إحذرين وفريد ثزرين وسفيان لهانيس.. ومشاركة جل المبدعين في المجال الفني بأيث بوعياش من بينهم فرقة ثيري، فرقة أزير، حمزة أجضيض، بالإضافة إلى الفرقتين المسرحتين المعروفتين بالمنطقة،أسيرم ن أريف وثانوكرا.

وكان هذا التخليد أيضا مناسبة للإستماع للألبوم الجديد لفرقة ثيري الصاعدة من أيث بوعياش، ووقف جمهور الموجود بالقاعة بكامله تشجيعا لهذه الفرقة والفن بشكل عام

وفي الختام تم توزيع شواهد تقديرية مكتوبة بالأمازيغية على كل المشاركين للإنجاحهم لهذا النشاط التاريخي بالمنطقة وكذا توزيع الفواكه الجافة )زبيب، ثاغيايث، ثازاث،..) واللبن على شرف الحضور التي تعبر عن قدسية لهذه الأرض من طرف الأمازيغ وما تجود بها من خيرات..

وفي الأخير يتوخى المنظميين لهذا النشاط الثقافي سنة أمازيغية جديدة مليئة بالأفراح وبالأمازيغية أسكاوس ذا ماينو ذا ميمون ذا فولكي.

8

14

7

4

5

6

alaghu

شاهد أيضاً

إطلاق الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول العمل البرلماني في نسختها الرابعة

يعلن رئيس مجلس النواب عن إطلاق الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول العمل البرلماني في نسختها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *