أخبار عاجلة

صدور العدد الجديد 154 من جريدة “العالم الأمازيغي”

صدر العدد 154 من جريدة “العالم الأمازيغي” ويناقش ملف هذا العدد وضعية الأمازيغية بعد عامين من دسترتها، خصوصا بعد التراجعات والمضايقات التي لا تزال تتعرض لها الأمازيغية، رغم التنصيص عليها لغة رسمية في دستور 2011، ولتقريبكم أكثر من هذه الوضعية إرتأينا استقصاء أراء مجموعة من المسؤولين والمهتمين بملف الأمازيغية في المغرب.

وتجدون في الملف مقال تحليلي للمراحل التي مرات بها الأمازيغية، بالإضافة إلى خروقات الدولة المغربية تجاه الأمازيغية والعديد من المقالات التي تصب في نفس الموضوع. كما تجدون حوارا مع السيد الوزير نبيل بن عبد الله حول وضعية الأمازيغية والقانون التنظيمي المتعلق بها، كما تجدون أيضا حوارا مع السيد أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والسيد الباز أحمدوا عضو المكتب السياسي لحزب الإتحاد الدستوري وحوار مع الأستاذ عبدالله الحلوي. كما تجدون في الملف أيضا ورقة عن مشروع القانون التنظيمي الذي تقدمت به الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي.

كما يتضمن هذا العدد مجموعة من الأخبار حول مشكل الأراضي السلالية بالمغرب،

بالإضافة إلى مجموعة من الأخبار ذات الصلة بالمرأة في صفحة قضايا نسائية، وتجدون أيضا ضمن مواد هذا العدد خاص عن أخبار تمازغا، بالإضافة الى مجموعة من الاخبار الاجتماعية والثقافية والسياسية، وفي ثقافة وفن تجدون تقريرا شاملا عن مهرجان الورود بقلعة مكونة.
كما يتضمن العدد 154 في نسخته الفرنسية مجموعة من المقالات والأخبار الاقتصادية والسياسية وصفحة خاصة عن مهرجان فاس سايس. وفي الصفحة الأمازيغية تجدون مجموعة من المقالات والقصائد بالأمازيغية.

ولعلم قراءنا الأوفياء فجريدة العالم الأمازيغي قامت بتغيير شركة التوزيع من سوشبريس إلى “الوسيط” وذلك بهدف أن يتم توزيع الجريدة بكل المناطق المغربية ونمتنى أن تحقق هذه الشركة الهدف المرجو.

نتمنى لقرئنا الكرام قراءة ممتعة

5 زنقة دكار الشقة 7 الرباط
الهاتف والفاكس: 0537727283
البريد الإلكتروني: amadalamazigh@yahoo.fr

 

غلاف العدد 154 من جريدة “العالم الأمازيغي”

شاهد أيضاً

العدد الجديد 242 من جريدة العالم الامازيغي في الاكشاك

تناول العدد 242 في نسخته الجديد ملفا حول المرأة والممارسة السياسية وذلك في اطار تخليد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *