أمزيان تسدل الستار عن الدورة الثانية لمحترف المسرح الأكاديمي بالناظور

أسدل الستار أول أمس الإثنين، 29 يناير 2018، على فعاليات “الإقامة الفنية” للتكوين الوطني لإعداد الممثل بالناظور، الذي نظمته جمعية أمزيان بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال، في إطار محترف أمزيان للمسرح الأكاديمي في نسخته الثانية.
الإقامة التي امتدت على مدى ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﻳﺎﻡ، من 22 يناير 2018 إلى غاية 29 من نفس الشهر، تميزت ﺑﺘﻜﻮﻳﻦ ﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻲ، ﻧﻈﺮﻱ ﻭﺗﻄﺒﻴﻘﻲ، ﻓﻲ ﻓﻦ ﺍﻟﻤﻤﺜﻞ، اعتمادا ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﻣﻮﺍﺯﻳﺔ تميزت ﺑﺰﻳﺎﺭﺓ مناطق سياحية بمدينة الناظور، ﺳﻬﺮﺍﺕ ﻓﻨﻴﺔ، وﻟﻘﺎﺀﺍﺕ.
ﻫﺬﻩ ﺍﻹ‌ﻗﺎﻣﺔ التي شارك فيها ممثلين وممثلات شباب ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ، عرفت تفاعلا بين الطلاب والأساتذة من ذوي الخبرة في التمثيل، كسعيد المرسي، فؤاد ازروال، الطيب المعاش وفخر الدين العمراني. كما عرف البرنامج عرض الفيلم المطول “إبيريتا” لمخرجه محمد بوزكو.

وكان من بين أهم المناهج التكوينية، التربية على ترسيخ ثقافة المسرح لدى الطلاب، والإبداع في تحرير الجسد فوق خشبة المسرح، ومنهجية إعداد الدور لستانسلافسكي، والمصالحة مع الجسد، والارتجال في الحركة والحوار، وكذا منهجية “لو”  السحرية، و كيفية الاشتغال على السلم الدرامي “لتيملاين” خط الحياة.

وتم اختتام الدورة بحفل فني بساحة فندق المركزي، تم خلاله تقديم جائزة أحسن ممثلة في الدورة لرجاء بن ديسور من مدينة الرباط، وحصل على جائزة أحسن ممثل علي بن براج من مدينة الدار البيضاء، وتم التنويه من طرف لجنة التحكيم بكل من محمد أمين أمعطوك وإيمان أمعطوك، وتم تكريم الحسين القمري الذي ناب عنه المخرج المسرحي السيد فخر الدين العمراني. كما تم تقديم الشكر لعبد الرحيم هربال عن شركة “يان بروديكسيون”، ومحمد بوزكو  عن “تزيري بروديكسيون” و”نور الانتاج الفني” بالصويرة ولكل من ساهم في انجاح هذه الدورة.

الناظور: نجمة التلاج الشريقي

شاهد أيضاً

الرباط: سفارة أمريكا تحتفل بـ”هاچن”:”أمضت حياتها المهنية في تعزيز حقوق الأمازيغ والهوية الأمازيغية”

احتفلت السفار الأمريكية بالرباط، بـ “هلين هاچن” ذات الجنسية المغربية-الأمريكية التي أطلقت المهرجان السنوي للأفلام ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *