رشيد راخا׃ تحرر إيمازيغن رهين بتبلور الخطاب القومي الأمازيغي

إستضافت الحركة الثقافية الأمازيغية موقع وجدة رشيد راخا، الناشط الأمازيغي والرئيس المنتدب المكلف بالعلاقات الخارجية لدى التجمع العالمي الأمازيغي AMA، وقد أستهل هذا النشاط بترديد شعارات أمازيغية قوية من لدن أكثر من 400 طالب أمازيغي حضروا في هذه الندوة التي تمحورت حول القومية الأمازيغية .

رشيد راخا كعادته أبدى إنبهاره بمستوى الوعي الذي وصل إليه الطلاب الأمازيغ بخصوص قيمهم الأمازيغية، وأثنى على دور MCA في توعية الطلاب الأمازيغ بقضيتهم الأمازيغية .

وفي حديثه حول القومية الأمازيغية، أوضح أنها تهدف إلى بناء خطاب قومي يحرر الأمة الأمازيغية من هيمنة القوى العروبية وتدافع عن مصالح إيمازيغن، وأكد أن القومية الأمازيغية تهدف أيضا إلى تمزيغ المدن والتجمعات الحضارية الكبرى بثامزغا، وذلك نظرا لأن المدن قد عربت أغلبية السكان الأمازيغ.

وأضاف أن القومية الأمازيغية يجب أن تبنى على اللغة وليس على العرق، مؤكدا على أن للأمازيغ لغتهم القومية و حرفهم العريق المتمثل في تيفيناغ، الحرف الأمازيغي الذي إخترعه الأجداد هو رمز وجود إيمازيغن في ثامزغا

فيما شدد راخا على أن كل التحركات التي تهدف إلى خدمة المشروع الأمازيغي يتم إجهاضها من طرف من أسماهم بالإنتهازيين وبيادق الأحزاب اليسارية، الذين يدجنون العمل الأمازيغي لخدمة أغراض حزبوية ضيقة لها إرتباطات بأجندة أحزاب سليلة القومية العربية. ودافع راخا بشدة عن فكرة القومية الأمازيغية وعن ضرورة إحياء مقومات الوجود الحضاري لإيمازيغن، ومقاطعة البضائع و المنتوجات الفرنسية بإعتبار أن فرنسا تناهض المشاريع التحررية لإيمازيغن .

وتجدر الإشارة، على أن هذه الندوة جاءت في سياق الأيام الثقافية التي تنظمها الحركة الثقافية الأمازيغية موقع وجدة، تحت شعار الحركة الثقافية الأمازيغية مبادئ، ومواقف ونضال ملتزم ومتواصل ضد النظام المخزني ومخططاته.

ياسين عمران

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تعلن عن مستجدات تهم المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن إصدار ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *