تقرير حول الدورة التكوينية الأولى في ” فنون المسرح الأمازيغي”

نظمت جمعية إغبولا للثقافة والتنمية بأكادير دورة تكوينية مفتوحة لصالح الفاعلين الجمعويين الشباب وذلك يومي 01 و02 مارس 2014، بفضاء المركب الثقافي محمد خيرالدين بأكادير وذلك في موضوع ” فنون المسرح الأمازيغي”.

الدورة نظمت بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبتعاون مع الجماعة الحضرية لأكادير، وعرفت مشاركة حوالي 35 مشارك ومشاركة ينتمون إلى حوالي 16 جمعية ونادي مسرحي، أغلبها حديثة العهد وتسعى لتقوية قدرات أطرها في مجال المسرح الأمازيغي. 
الدورة استهدفت تحسيس الفاعلين المسرحيين المشاركين حول مفاهيم وأهداف الدورة  التكوينية, وتحسين مهاراتهم في التسيير والممارسة المسرحية المحترفة, وكذا تحسين أدائهم في مجال بلورة وتصميم المشاريع المسرحية الأمازيغية الهادفة، ومهارات التسيير والإرتجال المسرحي. 
و كانت الدورة انطلقت صباح اليوم الأول على الساعة العاشرة صباحا، بكلمة لرئيس جمعية إغبولا للثقافة والتنمية، الحاملة للمشروع التكويني، ذكر من خلالها بالسياق العام لهذه الدورة التكوينية، وذلك لدعم الفاعلين في المسرح الأمازيغي والشباب، حول مجموعة من المواضيع التي تهم تنمية وازدهار مداركهم المعرفية والتقنية حول تقنيات وفنون المسرح الأمازيغي.
وبعد ذلك، أعطيت الكلمة إلى السيدان المكونان حسن أزضوض وعزيز الموالع، اللذان أثنيا على الجمعية المحتضنة للمشروع لحسن استقبالمها وتنظيمها لهذه الدورة التكوينية، كما عبرا عن سعادتهما للحضور المكثف للمشاركين والمشاركات، ليقدما بعد ذلك البرنامج العام لهذه الدورة التكوينية، والذي يتضمن المحاور الآتية:
_ مفاهيم التنمية البشرية (الجانب النظري_معايير المسرح الأمازيغي_الجانب التطبيقي_تقنيات المسرح الأمازيغي_إعداد الممثل_الإيقاع_التوقيت_القناع المحايد_الأصوات السبعة_الإعداد الذاتي الداخلي النفسي للممثل_الارتجال المسرحي_المنافسة بين الورشات_الإخراج المسرحي_الكتابة المسرحية_السينوغرافيا_أصول الكتابة المسرحية_تقنيات الكتابة المسرحية نظريا وتطبيقيا…..)
_ تذكير المشاركين والمشاركات بمفهوم المسرح الأمازيغي: المفاهيم، الأبعاد، القيم المبادئ.  بالإظافة إلى مجموعة من التمارين التطبيقية المسرحية في المجالات التي تهتم بها الدورة.
بينما افتتحت الفترة المسائية بالحديث عن موضوع الارتجال المسرحي، حيث تم التطرق إلى مجموعة من تقنيات المسرح الأمازيغي (إعداد الممثل_الإيقاع المسرحي_التوقيت_القناع المحايد…..).
وافتتح اليوم الثاني للدورة التكوينية، الذي انطلق الساعة التاسعة والنصف صباحا، بتقديم السيدان المكونان مختصر لمجريات اليوم الأول، ثم انطلقا في تقديم عرضهما حول أصول الكتابة المسرحية_تقنيات الكتابة المسرحية. 
وبعد الإنتقال إلى ورشة تقنيات الكتابة المسرحية ، توزع المشاركون والمشاركات إلى مجموعتين
،الأولى انكبت على تحليل موضوع الإخراج المسرحي،أما الثانية فانصب اهتمامها على موضوع السينوغرافيا. قبل أن تختتم الدورة بعرض مسرحي قصير شارك فيه كل المشاركين بعنوان “تامغرا ن أزان”, ثم اختبار كتابي حول المسرح بصفة عامة. وانتهت الدورة التكوينية بحفل توزيع للشواهد على المشاركين.

محمد أوحموا

شاهد أيضاً

مواطنون يجدون صعوبات في التسجيل باللوائح الانتخابية

وجد عدد من المواطنين والمواطنات صعوبات في التسجيل باللوائح الانتخابية العامة، سواء عبر الموقع الالكتروني ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *