أخبار عاجلة

أمازيغ يتظاهرون من أجل غرداية بطنجة والدارالبيضاء

دعت الحركة الأمازيغية بطنجة جميع مناضليها وكل القوى الديمقراطية والحقوقية للمشاركة المكثفة في الوقفة التضامنية مع أمازيغ غرداية الذين يتعرضون للإبادة الجماعية على أيدي من وصفتهم بالعروبيين في الجزائرٜ.

وحددت الحركة الأمازيغية بطنجة موعد احتجاجها في يوم السبت 19 يوليوز 2014 على الساعة العاشرة ليلا بساحة الأمم.

بدورها أعلنت الحركة الأمازيغية بمدينة الدارالبيضاء عن تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الإثنين 21 يوليوز 2014، على الساعة العاشرة ليلا أمام القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء، للتنديد بجرائم القتل والإضطهاد العرقي والطائفي المسلط على أمازيغ الجزائر المزابيين بمنطقة غرداية.

وتجدر الإشارة إلى أن أمازيغ المزاب بغرداية يتعرضون منذ حوالي ثمانية أشهر لهجمات من طرف ميليشيات عرب الشعانبة المدعومة من قبل السلطات الجزائرية، حسب ما تظهره عشرات الفيديوهات والصور التي نشرها نشطاء أمازيغ المزاب، وقد أسفرت الهجمات العنصرية ضد الأمازيغ بولاية غرداية عن مقتل عشرة أمازيغ في ظرف أشهر إلى جانب جرح المئات وتخريب وحرق مئات المزارع والبيوت وكذا المآثر التاريخية والدينية الخاصة بهم.

هذا وقد حظيت قضية أمازيغ المزاب مؤخرا بإهتمام إعلامي ومتابعة واسعة من نشطاء الحركة الأمازيغية بشمال إفريقيا، ولعل ما زاد من حدة التضامن الأمازيغي مع غرداية هو التجاهل الكلي من قبل النظام الجزائري لمأساة أمازيغ غرداية، بل أكثر من ذلك دعم ذلك النظام للهجمات الإجرامية ضدهم.

شاهد أيضاً

وزيرة الخارجية الليبية تزور الرباط وتشيد بالدبلوماسية المغربية المحايدة في الملف الليبي

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة بالرباط، خلال ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *