ندوة وطنية بالحسيمة حول “دور البحث العلمي في التأسيس للخطاب الأمازيغي المعاصر”

سيقوم “مركز الأبحاث والدراسات الأمازيغية بالريف” بتنظيم ندوة وطنية حول موضوع:  “دور البحث العلمي في التأسيس للخطاب الأمازيغي المعاصر” ، وذلك يوم السبت 31 يناير والأحد 01 فبراير المقبلين في المركب الثقافي والرياضي لمدينة الحسيمة.

وتأتي هذه الندوة في إطار الأهداف التي سطرها المركز من أجل النهوض بالبحث العلمي حول كل ما يتعلق باللغة الأمازيغية، وخصوصا الأدب الأمازيغي الذي يراهن عليه في إيصال الأبعاد الثقافية والعلمية المعاصرة في الخطاب الأمازيغيالمعاصر. إضافة إلى الإهتمام بمحاور أخرى من قبيل اللسانيات، الأنتروبولوجيا، التاريخ، والسياسات العمومية. وكل هذه المحاوروالأبعاد سيتم مناقشتها خلال هذه الندوة العلمية.

وستعرف الندوة مشاركة مجموعة من الأساتذة المتخصصين والطلبة الباحثين في المجالات المشار إليها، حيث سيشارك كل من حسن بنحقية،عبد الرزاق العمري، حسن الشهباري،حسن فرحاد،إدريس رابح، رشيد الحاحي، رمضان تواتي، مصطفى القادري، محمد زاهد،يونس الزوين وجواد الرضواني.

وستختتم أشغال الندوة بإصدار مجموعة من التوصيات تتعلق بحصيلة البحث العلمي في المجالات المدروسة خلال الندوة والتي تندرج كلها في إطار الأهداف المسطرة من قبل المركز المنظم .

جدير بالذكر أن مركز الأبحاث والدراسات الأمازيغية بالريف قد أسس بتاريخ 16 أبريل 2014 بمدينة الحسيمة من طرف أساتذة جامعيين وطلبة باحثين ومبدعين من مختلف مناطق الريف ذوي الإهتمام بالبحث العلمي المرتبط بالقضية الأمازيغية ومحيطها.

     يونس لوكيلي

 

شاهد أيضاً

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور يكرم نجاة بلقاسم والدكتورة ليلى مزيان

يعود مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور، في دورة جديدة، يرتقب أن تعقد خلال الفترة، من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *