بريطانيا تستضيف مؤتمرا دوليا لأمازيغ ليبيا في المهجر

ستنظم شبكة إيثران للدراسات الأمازيغية “مؤتمر أمازيغ ليبيا في المهجر” وذلكفى جامعة سالفورد بمدينة مانشستر البريطانية يوم 25 يوليوز، وذلك بالتنسيق مع شركاء ومساهمين عديدين في بريطانيا والمغرب وليبيا، من ضمنهمبالإضافة لجامعتين بريطانيتين، (تيرا للأبحاث والدراسات، موقع أمدال بريس، منظمة التجمع العالمي الأمازيغي، تنسيقية توماست لمؤسسات المجتمع المدني، حركة تغيير شمال افريقيا، جريدة العالم الأمازيغي، المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، القائمة الليبية للحرية والتنمية، وشبكة إيثران للدراسات الأمازيغية).

ويهدف مؤتمر أمازيغ ليبيا في المهجر وفق ما ورد في بلاغ صادر عن المنظمين إلى بناء منتدى لقاء وتحاور بين إيمازيغن أورروبا والعالم، لمناقشة وتبادل المعلومات والمعرفة حول الأوضاع الراهنة في ليبيا بشكل عام والقضية الأمازيغية ومناطق إنفوسن وتينيري على وجه الخصوص.

وسوف يسلط المؤتمر وفق ذات البلاغ الضوء، على أهم المواضيع المهمة التي قد تساهم في إعادة بناء المجتمعات في المناطق الناطقة بتمازيغت التي عانت التهميش والظلم لسنوات طويلة. كما سوف تتم مناقشة مشاريع عمل للإستفادة من خيرات ومهارات المتخصصين والأكاديميين والنشطاء في المجالات المختلفة. وكذلك كيفية تمكين المجتمع المدني الأمازيغي من الإستفادة من تقنية المعلومات والإتصالات لبناء وتطوير المشاريع الإجتماعية والإقتصادية والسياسية.

وسيتداول أمازيغ ليبيا في المهجر وضيوفهم محاور عديدة، ومن المواضيع الرئيسية التي سوف يتم التطرق إليها والنقاش حولها بالمؤتمر ما يلي:

– المحور القانوني: (الدستور، حقوق الإنسان، القانون الدولي، الأعراف الأمازيغية، سيادة القانون).

– المحور السياسي: (القيادة والسلطات المحلية، مجلس الأعلى لإمازيغن، البرلمان الأمازيغية، الفيدرالية).

– المحور الثقافي والإجتماعي: (اللغة، الإعلام، المجتمع المدني، المنظمات الغير حكومية).

– المحور الإقتصادي: “الترجمة (اللغة الأمازيغية وخلق إقتصادي)، مراكز أبحاث ودراسات أمازيغية، تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وسائل الإعلام والتأليف والتوثيق، الموارد البشرية والتنمية”.

 

 

شاهد أيضاً

توقيع مذكرة تفاهم بين “الإيسيسكو” و”صندوق الأمم المتحدة للسكان” لتعزيز وضع النساء والفتيات في المغرب

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) وصندوق الأمم المتحدة للسكان مذكرة تفاهم تروم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *