معهد ثيربانتيس بالرباط ومدرسة espai d’art fotogràfic بفلينثيا ينتظمان معرض الفنان خايمي بيلدا تحت عنوان نيويورك

معرض نيوروك. الوجه الثاني.

للمصور الفوتوغرارفي خايمي بيلدا

الافتتاح يوم 20 فبراير 2014 بمعهد ثيربانتيس بالرباط

ينظم كل من من معهد ثيربانتيس بالرباط ومدرسة espai d’art fotogràfic بفلينثيا معرض الفنان خايمي بيلدا تحت عنوان نيويورك. الوجه الثاني. وذلك يوم الخميس 20 فبراير في الساعة السابعة مساءا.

يرتئي هذا الفنان من خلال العشرين صورة التي يضمها معرضه والتي تتتأمل في العلاقة بين الإنسان والمدينة، إبراز صورة حية لناطحات السحاب حيث يتجلى الشعور بالوحدة والارتياب من خلال المشهد الحضري الذي يقدمه الفنان. بعض الفضاءات المبنية هي انعكاس لنا نحن، نتاج ليد الإنسان. لكن يمكن لنا رؤية الجمال الذي ينبع من بين الجدران، ويشع ببصيص من الأمل، من خلال اللقطات السريعة للفنان، في خضم هذه البرودة المصطنعة.

هذا المعرض هو نتيجة العمل المنجز في دروس الماستر في التصوير الفوتوغرافي بالمدرسة Espai d’art fotgràfic بمدينة بالينثيا، حيث يتوجب على الطلبة أن ينجزوا، خلال السنة الدراسية، مشروعاُ في التصوير الفوتوغرافي حسب الموضوع المقترح. من بين هذه الأعمال، اختارت لجنة متكونة من متخصصين عمل خايمي بيلدا بمنحه الجائزة الأولى في دورة الماستر الثالثة.م تتكون اللجنة المشرفة على هذا الماستر من فرانثيسك بيرا (أستاذ التصوير بكلية الفنون الجميلة، جامعة بالينثيا) وروما دي لاكايي (أستاذ بشعبة الإستيتيقا ونظرية الفنون، جامعة بالينثيا) وطوماس يورينس (ناقد فني).

خصص المصور الفوتوغرافي خايمي بيلدا (بالينثيا، 1982) حيزا كبيرا من مسيرته المهنية في التأمل في المشاهد الحضرية؛ حيث اكتشف فضاءاً طبيعياً طور من خلاله سيرورته الإبداعية. تابع دراسته بمدرسة التصوير الفوتوغرافي espai d’art fotogràfic، حيث حاز على دبلوم الدراسات الفوتوغرافية خلال سنتين من  التكوين الأكاديمي، بعدها، التحق بسلك الماستر في فن التصوير. دشن سنة 2012 أول معرض له تحت عنوان”بين الأنقاض” حيث وقع عليه الاختيار في الكشف عن المواهب الجديدة في مهرجان “فوطوإسبانيا 2013” PhotoEspaña  مما منحه المرور والفوز في الطبعة الخامسة من “إنكوبارتي” المهرجان الدولي للفن المستقل. إضافة إلى ذلك، فقد شارك في عدة معارض وطنية.

يبقى المعرض مفتوحا إلى غاية 30 مارس 2014

شاهد أيضاً

جهة الداخلة وادي الذهب.. ندوة حول المستجدات والمنهاج الدراسي للغة الامازيغية

ينظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الداخلة ـ وادي الذهب، ندوة حول موضوع “المستجدات ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *