“ISU-TAR اســوتار” في خدمة التسامح والعيش المشترك

بفكرة أصيلة « ABRRAD » أو البراد تجسد هذه المجموعة الفنية، القادمة من اسامر الجنوب الشرقي المغربي مجموعة من القيم السائرة في الاندثار من ضمنها التسامح والتقاسم والتشاور والعيش المشترك، التغيير والتجديد عبر رسالة الفن والشعر التي تلج القلوب منبث الأنوار والكثير من المجموعات الفنية الجادة التي تحمل Asammr ولا تعترف بالحدود الجغرافية والسياسية.

المنجز الفني أو الفيديو كليب للمجموعة ينطلق من فكرة جعل البراد ووظيفته الديمقراطية في ملء الكؤوس، كوظيفة الفن والموسيقى في ملء القلوب واسعادها، فثقافة الشاي حتى وإن لم تكن قديمة جدا في المغرب إلا انها منذ دخولها للمغرب أصبحت طقوسية، بمعنى أنها ترسخت وتأصلت وارتبط الشاي بالعشق والحب والشجن والكلام والشعر والموسيقى .

هذا الفيديو كليب يبين ان جلسة الشاي ليست أمرا بديهيا، بل وراء كل جلسة قصة وقصيدة ورواية. ومشاركة الفنانة العالمية
SOPHI.K في هذا العمل هو إشارة قوية من ظرف المجموعة على انفتاحها العالمية وربطها لجسور التقاسم والتعايش ضمن معايشة جمالية بين الأجناس الفنية التي تضم الشعر والموسيقى والرقص وكل فن له رسائله ومقوماته الجمالية التي تميزه .

رغم غياب مجموعة ISU-TAR لفترة غير هينة عن الساحة الفنية الا أنما تجسد ما يسمى باستراحة محارب، هي مجموعة تحمل هم إيصال الثقافة والأغنية الأمازيغية للعالمية عبر استثمار التراث المحلي الأمازيغي من لباس وتقاليد وعادات وعبر اللحن والابداع وإشراك المبدعين العالميين في بناء منجزهم الفني.

اسلوب مجموعة (ISU-TAR ) منذ الوهلة الأولى يبدوا غريبا حيت ان اعضاء المجموعة قاموا بتسميته(hddawi-style) أو المجذوب – ستيل بحكم اهتمامهم بعمق الكلمات وروحانيتها.

هذا الفيديو كليب تم تسجيله بأستوديو Meteor Records بتعاون مع الفنان خالد رياض، وصورت مشاهد الفيديو كليب من مدينة ستراسبورغ وواحات الجنوب الشرقي المغربي بمشاركة أعضاء المجموعة الفنية والفنانة العالمية أستاذة الموسيقى والرقص SOPHI.K وتم نشر العمل يوم 25 شتنبر 2022 على موقع اليوتوب الخاص بمجموعة Isu-Tar.

هذه المجموعة التي رأت النور وطفقت في عملها سنة 2014 وأصدرت عملها الاول في نفس السنة تحت عنوان Taghufi أو الحنين.
الحنين للتراث والقيم والأضول ونبد الحضارة المزيفة والمساحيق المستحدثة. المجموعة لها عدة مشاركات محلية ووطنية، وبهذا العمل تلج شوارع ستراسبورغ بتيمة البراد والشاي حاملة مشعل التسامح، وقائلة أن الوطن والنوتة الموسيقىة تسع القلوب جميعا ولا وطن لها بل هي الوطن

ذ عمر ايت سعيد اكادير

شاهد أيضاً

مهرجان صندانس يمنح جائزة الرؤية الإبداعية للمخرجة الامازيغية صوفيا العلوي

أقيمت الدورة التاسعة والثلاثون لمهرجان صندانس السينمائي في الفترة الممتدة من 19 إلى 29 يناير ...

2 تعليقان

  1. فرقة موسيقية في المستوى نتمنى لكم مزيدا من النجاح

  2. تحية عالية للاستاذ عمر أيت سعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *