“MCA مراكش ” تحتج داخل الجامعة تضامنا مع “ثورة العطش” بزاكورة

استجابة لدعوة الحركة الثقافية الأمازيغية موقع مراكش، توافد مساء اليوم الثلاثاء المواقف ل 17 أكتوبر 2017، عشرات الطلبة والطالبات لحضور الشكل الاحتجاجي المنظم  أمام الباب الرئيسي لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، تنديدا بالقمع التي تعرضت له احتجاجات ساكنة زاكورة المطالبة بتوفير الماء الصالح للشروب، والمطالبة بالإفراج عن معتقلي “ثورة العطش”.

وقد توافد عشرات من المناضلين والمناضلات والجموع الطلابية إلى حضور الشكل الاحتجاجي على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال تفاعلا مع “ثورة العطش بزاكورة” وحرمان ساكنة المنطقة من الماء الصالح للشرب، وقد رفع الطلبة الحاضرين شعارات  تنديدية بالقمع الذي تعرضت له الساكنة، وكذا حملة الاعتقالات التعسفية في صفوف المحتجين.

 كما ردد المشاركين في الوقفة شعارات من قبل “فلوس الشعب في بنما، وزاكورة ملقات الماء ” و ” زاكورة يا جوهرة خرجو عليك الشفارة”. و جال الطلبة والطالبات كلية الآداب والعلوم الإنسانية قبل أن يختموا وقفتهم التضامنية في رحاب كلية الحقوق.

 وتعود تفاصيل القضية إلى يوم 8 أكتوبر الجاري، حينما خرج السكان للمطالبة بالماء ورفع التهميش على مدينتهم، ويذكر أن عدة فعاليات وجمعيات لا تزال مستمرة في خوض غمار المعركة بزاكورة إلى حين إطلاق سراح المعتقلين.

وصل عدد الأشخاص الذين تم وضعهم رهن تدبير الحراسة النظرية إلى 16 شخصا بينهم قاصرون، وأضحت مصادر حقوقية أن قوات الأمن أوقفت، خلال المسيرة الاحتجاجية التي شهدت تدخل القوات العمومية لفض الوقفة الاحتجاجية، 21 شخصا، ليتم إطلاق سراح خمسة والاحتفاظ ب 16 شخصا رهن تدبير الحراسة النظرية.

مراكش/ سعيد فاتح

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تعلن عن مستجدات تهم المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن إصدار ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *