“أزطا أمازيغ” تُنظم ورشة حول إدماج الأمازيغية في السياسات والبرامج القطاعية

تُنظم الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا أمازيغ” ورشة تفاعلية حول إدماج الأمازيغية في السياسات والبرامج القطاعية، وذلك يوم السبت 05 دجنبر 2020 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الثالثة زوالا، بقاعة فندق تيرمينوس وفندق العاصمة. الرباط.

وستدور أشغال الورشة – حسب بلاغ صحفي لأزطا-  حول مستجدات القانون التنظيمي 26.16 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ولا سيما منشور رئيس الحكومة في إطار المادة 32 من القانون المذكور، التي تُلزِم القطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات والمنشآت العمومية والهيئات الدستورية بوضع مخططات عمل تتضمن كيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية، بكيفية تدريجية في الميادين التي تخصها، في أفق مارس 2020. وكذا إحداث لجنة دائمة للتتبع والتقييم بمقتضى المرسوم رقم 2.20.600 في 8 سبتمبر 2020. وأسندَ رئاستها إلى رئيس الحكومة ومهام الكتابة لوزارة الثقافة.

وأضاف البلاغ “وحيث أننا في أزطا أمازيغ نسعى دائما إلى جعل الأمازيغية في المصاف الأولى للحوار العمومي والسياسات العمومية والبرامج الحكومية، فإن تنظيم هذه الورشة يأتي من أجل استئناف النقاش حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والوفاء بالالتزامات الدستورية للدولة. وذلك قصد استقراء آراء الفاعلين المدنيين والمؤسساتيين وتقريب وجهات نظرهم بخصوص الإجراءات المزمع اتخاذها من أجل إدماج الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين وفي مجال الإعلام والاتصال وفي مجال الإبداع الثقافي والفني”.

وستكون الورشة مناسبة لوضع المحاور الكبرى لمذكرة ترافعية ستعكف أزطا أمازيغ على صياغتها وتوجيهها للمؤسسات المعنية والأحزاب السياسية وللرأي العام.

وجدير بالذكر أن الورشة ستتم في احترام تام لمقتضيات المرسوم رقم 2.20.711 الصادر في 8 أكتوبر 2020 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا -كوفيد 19.

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تعلن عن مستجدات تهم المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن إصدار ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *