التعريف بدوار إغرم أيت صواب

 ربورطاج: محمد أوشن
يقع دوار إغرم بقبيلة أيت صواب، جماعة وقيادة تنالت، عمالة شتوكة أيت باها، على بعد 12 كلم من زاوية سيدي الحاج محمد الحبيب البوشواري، وعلى بعد حوالي 27 كلم من جماعة أملن، على الطريق الرئيسي الرابط بين ايت باها ومدينة تافراوت، وسط سلسلة جبال الأطلس.
ويتكون إغرم من 28 منزلا ومسجد وآلتين تقليديتين لطحن الزيتون ومدرسة للتعليم الإبتدائي وعين وعدة آبار ومقبرة ومصلى.
تتوسطه أشجار من الزيتون واللوز والخروب، يعود تاريخ غرسها إلى مئات السنين، وأراضي على شكل مدرجات لا تصلح إلا لزراعة الشعير، وتحرث بطريقة تقليدية. وبجوانب الدوار بعض أشجار التين البوري والصبار والأعشاب العطرية مثل الزعتر والخزامة والدباغ.
وتعتمد الساكنة في العيش على إرسال أبناءها للعمل في ميدان التجارة في المدن الداخلية وكذلك خارج الوطن، وتعتمد كذلك على المنتوجات الفلاحية للمنطقة من الشعير واللوز والأركان والخضروات وتربية المواشي.
وقد اندثرت بعض معالمه التاريخية وبدأءت تنقرض عدد من العادات والتقاليد نتيجة التفريط فيها وعدم إيلاءها أية أهمية من قبل الشباب، بالإضافة إلى عدد من الحرف كالنجارة وإنتاج الزرابي والحصير وسلال الدوم كما انقرضت بجباله عدد من أنواع الحيوانات وأشكال من الطيور.
ونكتفي اليوم بالكتابة عنها في الجرائد لتدوينها للجيل الصاعد، ونطلع عليها من لايعرف شيء عن هده الربوع من وطننا العزيز، ونتمنى منهم أن يولو أهمية كبيرة لتاريخهم وثقافتهم وعاداتهم فهي جزء لا يتجزء من هويتهم.

شاهد أيضاً

الرباط: سفارة أمريكا تحتفل بـ”هاچن”:”أمضت حياتها المهنية في تعزيز حقوق الأمازيغ والهوية الأمازيغية”

احتفلت السفار الأمريكية بالرباط، بـ “هلين هاچن” ذات الجنسية المغربية-الأمريكية التي أطلقت المهرجان السنوي للأفلام ...

2 تعليقان

  1. Ak awdi i7fd rbi

    • شكرا لجريدة العالم الامازيغي ولمديرتها الأستادة أمينة بن الشيخ على إهتمامتها بدوار إغرم وعادات وتقاليد المناطق الامازيغية ونتمنى لها دوام الصحة والسعادة والهناء وطول العمر . أيوز تانميرت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *