“تنسيقية أكال” تحشد لتنظيم مسيرة ضد “مافيا الرعي الريعي” بالدار البيضاء

تعود “تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض و الثروة” إلى الاحتجاج بالدار البيضاء، من خلال تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية، يوم الأحد 08 دجنبر المقبل، انطلاقا من ساحة الأمم المتحدة مرورا عبر شارع الحسن الأول، تم شارعي باريس ولالة الياقوت و انتهاء بساحة النصر في درب عمر“، ابتداء من الساعة الثانية زوالا، للتنديد باستمرار ما قالت عنه “إغراق أراضي الساكنة الأصلية بقطعان مافيا الرعي الريعي”.

ودعت “التنسيقية” التي تضم عدد من الجمعيات والإطارات المدنية، في ندوة صحافية، نظمتها صباح الخميس 28 نونبر بالرباط، كل الساكنة المتضررة والمهددة في أراضيها عبر ربوع الوطن، وكل التنظيمات الديمقراطية للمشاركة في المسيرة الوطنية التي تعتزم تنظيمها يوم الأحد 08 دجنبر بمدينة الدار البيضاء، تزامنا مع “الذكرى الأولى لانطلاق حراك الأرض”، و كذا اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وعبّر حمو الحسناوي، الناطق باسم “تنسيقية أكال” عن إدانته لما قال عنه “إغراق أراضي الساكنة الأصلية في منطقة بقطعان مافيا الرعي الريعي “. كما ندّد ” بسياسة بالتحفيظ الجماعي”، واصفا إياها بمحاولة “تجريد الساكنة من أراضيها الجماعية و تفويتها لصالح المندوبية السامية للمياه و الغابات”.

وأكد الحسناوي رفض تنسيقية “أكال” المطلق “لقانون المراعي 113 / 13” مستنكرا بشدة ما قال عنه ” “محاولة فرض تنزيله بالقوة في انتهاك واضح لأراضي الساكنة الأصلية وثرواتها وعلى رأسها شجر أركان”.

وأكد المتحدث أن “تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة” جاهزة لإنجاح “المسيرة الوطنية”، ليوم الأحد 08 دجنبر.

وندّدت “التنسيقية” في بيان لها، بما وصفته “استرسال السياسات التعسفية على ساكنة كل المناطق المتضررة، ومحاولة تنزيل قوانين منبثقة عن قرارات أحادية الجانب ولا تراعي أي مقاربة تشاركية، وفي ظل تعنت الحكومة ومحاولاتها الالتفاف على المطالب الواضحة للساكنة و التي رفعت في كل الأشكال الاحتجاجية على مدى سنة من النضال السلمي”.

وأكدت “تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض و الثروة” تشبتها بـ”مضامين التقرير الأممي الصادر عن المقررة الأممية الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية و التمييز العنصري، وعزمها مراسلة كافة الجهات المعنية لتفعيل توصيات المقررة الأممية”.

وندّدت التنسيقية بـ”السياسات الاستفزازية الممنهجة كرد على المطالب المشروعة للساكنة، و آخرها إغراق مساحات واسعة من أراضي سوس بجحافل قطعان مافيا الرعي الريعي وقطعان إمارات البيترودولار المغلف بطابع الرعي التقليدي”. وفق ما جاء في بيانها.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

“تاضا تمغربيت” تدعو المغاربة للتسجيل في اللوائح الانتخابية

دعت ” تاضا تمغربيت للالتقائيات المواطنة” جميع المواطنات والمواطنين إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية “لممارسة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *