أخبار عاجلة

رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي المغرب تراسل المئات من المنتخبين لتخليد السنة الأمازيغية

az

قامت رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي المغرب أمينة إبن الشيخ بمراسلة المئات من المنتخبين من رؤوساء جهات وبلديات وجماعات بمختلف مناطق المغرب، في موضوع تخليد رأس السنة الأمازيغية.

وجاء مضمون رسالة المسؤولة الأمازيغية إلى المنتخبين المغاربة كما يلي:

تماشيا مع الواقع القانوني للأمازيغية، واستحضارا للتوجيهات والخطب الملكية المرتبطة بوجوب الإسراع في تفعيل رسمية الأمازيغية، والتعهد رسميا بصياغة القانون التنظيمي للأمازيغية قبل متم السنة الجارية”.

وبناءا على الفصل الخامس من الدستور المغربي الذي نص على الأمازيغية لغة رسمية للبلاد، وتفعيلا لإقرار حرف تيفيناغ من طرف الملك محمد السادس في 10 فبراير 2003 كحرف رسمي لكتابة اللغة الأمازيغية.

نطالبكم انسجاما مع ما ورد أعلاه، ووفاءا لتقاليد بلادنا المتجذرة في التاريخ بما يلي:

  • أن تولوا لرأس السنة الأمازيغية ما يستحقه من عناية واهتمام، وذلك بتنظيم أنشطة ثقافية بالمناسبة وجعل يوم الأربعاء 13 يناير 2016، الذي يتزامن مع رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة لموظفيكم ومرؤوسيكم.
  • كتابة أسماء الأزقة والشوارع والمراكز والمقرات والمركبات الواقعة تحت نفوذكم باللغة الأمازيغية.
  • الكتابة باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية في الوثائق الرسمية الخاصة بمؤسستكم، وكذا في الوثائق التي توجه للمواطنات والمواطنين المغاربة.

وفي انتظار تجاوبكم تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام.

رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي المغرب

أمينة ابن الشيخ

شاهد أيضاً

سابقة.. حسنية أكادير تلعب بقُمصان تحمل أسماء اللاعبين باللغة الأمازيغية

في سابقة هي الأولى من نوعها؛ يواجه فريق حسنية أكادير لكرة القدم، في هذه الأثناء ...

تعليق واحد

  1. نورالدين أيت تادموت

    إلى الأمام أخت أمينة نحن نكن لك كل التقدير والإحترام ولا يخفى عن أحد ما تقومين به من مجهودات جبارة فيما يتعلق بالأمازيغية
    ومبروك عليك كل الجوائز التقديرية التي حصلت عليها ولك منا أفضل جائزة وهي أنك المرأة الأمازيغية الحديدية الرقم 1 في المغرب.
    تحياتي