رحيل “الهاشمي الطود” رفيق درب عبد الكريم الخطابي

 unnamed

توفي أمس الأحد، 16 أكتوبر 2016، الهاشمي الطود أحد أبرز المقاومين المغاربة الذي كان يعرف بآخر رجال الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي، حيث وافته المنية في مسقط رأسه مدينة “القصر الكبير”، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز الـ(86 عاما).

ويعرف عن الطود شهامته ودفاعه المستميت عن الوطن منذ ريعان شبابه، فقد ولد الهاشمي الطود سنة 1930 بمدينة القصر الكبير وتابع بها دراسته الابتدائية بالمدرسة القرآنية، وفي مرحلة الدراسة الثانوية انتقل الهاشمي الطود إلى مصر حيث تحصل سنة 1947 على شهادة الثانوية العامة من ثانوية الحلمية بالقاهرة، ثم تخرج سنة 1951 من الكلية العسكرية الملكية ببغداد برتبة ملازم ثاني متخصص في سلاح المدرعات.

ويشار إلى أن الهاشمي الطود، كان بمثابة علبة أسرار لعبد الكريم الخطابي، خصوصا وأنه اشتهر بالتحاقه بالخطابي في القاهرة مشيا على الأقدام، كما ساهم بشكل كبير في تدريب عناصر “جيش تحرير المغرب الكبير” في مصر، قبل أن يصبح ضابطا في القوات المسلحة الملكية، ليشتغل بعد ذلك أستاذا بالكلية العسكرية بمدينة مكناس، إلى غاية عام 1995 الذي تقاعد فيه.

أمضال بريس/ كمال الوسطاني

 

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *