معهد باستور-المغرب يحصل على شهادة الجودة “إيزو” للسنة الثانية على التوالي

تم تجديد الاعتماد للسنة الثانية على التوالي لمعهد باستور المغرب – مختبر مكروبيولوجيا الأغذية، من قبل المصلحة المغربية للاعتماد التابعة لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

كما تم توسيع، هذه السنة، نطاق الاعتماد (تحديد وتعريف دقيق رسمي للأنشطة التي يشملها الاعتماد) إلى ستة أنشطة إضافية تشمل تحاليل الفطريات والخمائر في الأغذية وكذلك التحاليل الميكروبيولوجيا لأسطح العمل (مطبخية وصناعية).

وحسب بلاغ لإدارة المعهد، فإن هذا الاعتماد هو بمثابة اعتراف رسمي من المصلحة المغربية للاعتماد «SEMAC» ليصبح مختبر معهد باستور أول مختبر وطني تابع لوزارة الصحة معتمد على أساس المعيار الدولي ISO الذي تتوفر هيئاته على الكفاءات التقنية والتنظيمية اللازمة.

ويقوم هذا المختبر بإجراء تحاليل قصد الكشف عن الاخطار التي تتعلق بملوثات ميكروبية سواء تلك التي تسبب خطرا على الصحة العامة للمواطن مثل أنواع البكتريا المسببة للتسمم الغذائي وأنواع الإسهال والأوبئة الأخرى. ويتم كذلك إجراء التحاليل الفيزيائية والكيميائية على مختلف أنواع الأغذية.

من جهة أخرى يستقبل المختبر سنويا طلاب وطالبات الماستر والدكتوراه من الجامعات وكذا طلاب مراكز التكوين المهني قصد التدريب الميدانى على تحاليل السلامة الصحية الغذائية.

وتجدر الاشارة إلى أن مختبر معهد باستور المغرب يعد أول مختبر تابع للقطاع العام، الذي يحظى بالاعتراف الرسمي والاعتماد من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لإنجاز التحاليل المكروبيولوجيا الرسمية في هذا المجال.

ويعتبر هذا الانجاز دعامة لتوطيد وتثمين علاقة الثقة والتعاون بين مؤسسات وزارة الصحة والفاعلين في منظومة السلامة الصحية الغذائية في بلادنا.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

مراكش تستضيف أول مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية في إفريقيا

تمت المصادقة على ترشيح المغرب لاحتضان أول مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية في إفريقيا، الثاني ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *