“نْيُوتَمَغْرِبِيتْ” ملاحظات حول المجتمع الافتراضي المغربي

بقلم: الدكتور سعيد بنيس

“نْيُوتَمَغْرِبِيتْ ..ملاحظات حول المجتمع الافتراضي المغربي” عنوان الكتاب الجديد الذي سيصدر للاستاذ سعيد بنيس قريبا، حيث قارب فيه بالخصوص ما تطرحه التحولات المجتمعية المرتبطة بالطفرة الافتراضية وتطور وسائل الاتصال من أسئلة كثيرة حول قصور البنيات الأساسية للمجتمع عن مواكبة المصفوفة القيمية التي يتفاعل معها الشباب بشكل كبير، بل ويصبح فاعلا فيها. كل هذه الأسئلة التي يطرحها الاستاذ تمكن من فهم هذه الوضعية الناتجة عن انتقال من فرد متواصل إلى فرد متصل.

كما أن سؤال المواطنة الافتراضية في علاقتها براهنية القيم الديجيتالية يعتبرها الاستاذ سعيد بنيس أنها أفضت إلى المرور من المجتمع الواقعي إلى المجتمع الافتراضي، “من مجتمع تَمَغْرِبِيتْ” إلى “مجتمع نْيُوتَمَغْرِبِيتْ” . في هذا السياق، من أكد على أن هذا المرور تم من خلال التحول من العلة التواصلية إلى العلة الاتصالية ومن البراديغمات إلى الخواريزمات أو بإيجاز من مجتمع التواصل إلى مجتمع الاتصال. هذا الأخير الذي أظهر سطوة الديجيتالي الفردي على الافتراضي الجمعي والرقمي التقني.
وهنا يطرح الاستاذ سعيد بنيس سؤال؛ كيف يمكن إذن في هذا الخضم للمصفوفة القيمية التي أفرزها الفضاء الافتراضي أن تأثر في الممارسات المجتمعية للفرد؟ للإجابة على هذا السؤال أكد على أنه يتوجب أولا التمييز بين ماهو افتراضي وما هو رقمي وما هو ديجيتالي. وميز أستاذ اللغة الفرنسية حاليا وعلم الاجتماع سابقا بين الحديث عن التأثير الذي هو حديث ليس على العالم الافتراضي الذي يقابل عامة العالم الواقعي وليس كذلك حقلا للعالم الرقمي الذي يحيل على أساليب تقنية لتدبير الحياة العامة المجتمعية، واعتبر مرده أساسا الطبيعة الديجيتالية التي تعتبر الجانب الناعم للرقمي والافتراضي، لا سيما أن في طياتها يتمكن الفرد من أن يؤثر ويتأثر ومن تم أن يغير من سلوكاته وممارساته الشخصية ويبدع قيما جديدة تتماشى وتحاكي مجتمعه الافتراضي.

حيث بلغ سعيد بنيس الاستنتاج العام المتمثل في أنه مع تراجع محاضن التنشئة التقليدية بل واستقالتها تولدت تنشئة مجتمعية عفوية ومشخصنة تمت عبر جسر الشق الديجيتالي لوسائط التواصل الاجتماعي. ما نتج عنه تسونامي قيم افتراضية متموجة تتماهي وتحاكي وتعاكس وتعارض في نفس الآن القيم الواقعية ما أفرز عالمين متوازيين وجعل الفرد فردين وله هويتين هوية واقعية وهوية افتراضية. وأكد أن مفارقات واقع الفضاء الافتراضي يجعل منه عالما تختلط فيه عدة هوامش منها المتنفس، الحرية، المواطنة، التضامن، التداول، التعبئة، الإدمان، التعويض، العنف، الكراهية، العنصرية، الانعزالية، التفاهة، القذارة، العمى القيمي، …

من هذا المنظور، بدى للاستاذ سعيد بنيس أنه من الاساسي الإلمام بمحددات البيئة الافتراضية من خلال التمييز بين الافتراضي والرقمي والديجيتالي وتبيان ممارسات الأفراد المتصلون والمجموعات الافتراضية و”المؤثرون الافتراضيون” وهيمنة الخواريزميات وأفول البراديغمات. كما تعدو في هذا السياق المقاربة البحثية للمجتمع الافتراضي رهينة بمداخل الأنثروبولوجيا الديجيتالية وطبيعة المتن الديجيتالي واستراتيجيات وتقنيات الاتصال، مع مراعاة المعايير والضوابط المنهجية. واعتبر ان هذه المقاربة تمكن من فهم وتوصيف الانتقال من المجتمع الواقعي (مجتمع التواصل) إلى المجتمع الافتراضي (مجتمع الاتصال) والإمساك بتمظهرات الرباط الديجيتالي في علاقته بتداعيات العلة الاتصالية وتأثيراتها على التمثلات الهوياتية وتفعيل سيولة أفق الاتصال والتحكم في مستقبل حرية التواصل. ووفق لمنظوره اعتبر أنه في هذا السياق، يمكن ربط التنشئة الديجيتالية بالتحولات القيمية التي أفضت إلى مواطنة جديدة مكنت في الحالة المغربية من الانتقال من مقولة تَمَغْرِبِيتْ إلى مقولة “نْيْوتَمَغْرِبِيتْ” تتخللها بالتوازي قيم سالبة وانزلاقات ديجيتالية تفرض نوعا جديدا من الضبط الديجيتالي في أفق تبيئة الفضاء الافتراضي المغربي.

وشبه الاستاذ الانتقال من تَمَغْرِبِيتْ بوعاء هوياتي يحتضن جميع عناصر الشخصية المغربية بما فيها العناصر الثقافية والتاريخية والحضارية والإنسانية إلى “نْيُوتَمَغْرِبِيتْ” الذي أفضى في نظره إلى مواطنة افتراضية جديدة بتمظهرات وتجليات مغايرة لمثيلتها في الحياة المجتمعية حيث صارت هذه المواطنة منقسمة بين قيم إيجابية مُمَكِّنَة تنحو منحى ترسيخ ممارسات التضامن والتعايش والانسجام والاسهام في بناء فضاء موازي للتداول المتنوع والمتكامل حول قضايا الشأن العام المغربي إلى قيم سلبية وسالبة غايتها خلق بيئة هجينة وغرائبية تنتج عنها حالة من الاحتباس والتشنج القيمي يمكن أن يؤدي إلى تقويض ركائز العيش المشترك والرابط الاجتماعي تكاد كذلك أن تكون خطرا على السلم المجتمعي واستمرارية مكونات التعايش. وأكد أنه تباعا لا تعدو أن تكون القيم السالبة الصاعدة من الفضاء الافتراضي المغربي سوى انزلاقات ديجيتالية قد تهيمن تداعياتها على مستقبل الأجيال الصاعدة ليصير المجتمع الافتراضي المغربي مجتمعا يعج بغرائبية هوياتية وقيم وممارسات عمياء تضرب في عمق مقولة المواطنة وحيث يصبح الريع الديجيتالي هو أسمى مراتب الحظوة المجتمعية.

 

شاهد أيضاً

مباراة توظيف أستاذ محاضر تخصص الدراسات الأمازيغية بفاس

أعلنت كلية الأدب والعلوم الإنسانة سايس بفاس، عن تنظيم يوم 07 نونبر 2024، مباراة توظيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *