“ءامارك” حنين إلى مجد قد يضيع “لحسن أخطاب نموذجا”

الطيب أمكرود

أن تكون رايسا في جنوب المغرب الناطق بتشلحيت يعني أن تكون قائدا بما تحمله القيادة من معاني وما تحيل عليه من دلالات.  فالرايس هو المحيط بمجامع تيرويسا، المتمكن منها، المطلع على خباياها وأسرارها، الخبير المتمرس الفنان.

أن تكون رايسا يعني أن تكون بارعا في العزف على الآلة الرئيسية الرباب أو على الأقل لوطار أو هما معا، إن لم يكن كل الآلات، فتتقن السفر عبر المقامات عزفا، وتتشرب مهاراته وتقنياته وتفاصيله، وتتنقل بين مراحله انتقال الراسخين في العلم من استارا إلى أسوس.

أن تكون رايسا يعني أنك شاعر بارع تبني نصوصك بنفسك، متشرب أوزان الشعر وتفاصيل العروض من الدربة والممارسة والتلمذة، تدرجت بين أجيال الروايس وتعلمت منهم، من مجالسهم، من حلقاتهم، من طريقة عملهم، فأصبحت منهم تمتلك اسما ويشهد لك بالباع الطويل في بناء النصوص والروائع، تسافر بنصوصك وآهات الناس وأفراحهم، تمتلك القدرة على الارتجال.

 أن تكون رايسا يعني أن تتعقب أشذى الألحان التي تأسر قلبك قبل قلوب الناس، فتتأثر للحن قبل أي كان لأنه صادر عن قلبك، مقتطع من أحاسيسك، أوحي إليك وأنت في خلوة والناس نيام.

أن تكون رايسا يعني أن تمتلك حبالا صوتية وحنجرة وصوتا رائعين وتحسن توظيفهما، أن تكون رايسا حسب الروايس أنفسهم، معناه أن تكتسب قيم وأخلاق الروايس وفي صلبها الكلم الحسن والتواصل والتواضع والصبر.

يجمع الروايس أنهم، في ظل تهميش طويل، تتلمذوا في مدرستهم الخاصة التي أنشأوها بأنفسهم، تمول من تبرعات وعطايا المحبين، وتتكون مدرسة الروايس من محطتين رئيسيتين هما الحلقة والتجوال أمودو. وغالبا ما يغادر الرايس الدوار شابا يافعا بعد أن قضى بضع سنين إما تلميذا بمدرسة قرآنية أو معاونا أهله في أشغال العائلة وفي صلبها الرعي، يتعلم الرايس بدءا آلة من الآلات وتكون في الغالب الناي الأمازيغي قبل الانتقال للرباب الذاتي الصنع، فكم منا صنع ربابه الأول من حاويات المبيدات الحشرية وشعر ذيل بغل أو فرس، وكان وسيلة التعلم الأولى. يشرع، وهو وراء القطيع أو في خلواته بعد يوم العمل المضني في العزف على ربابه أو أوطاره، عندما تشرع أصابعه في العثور على النوطات، يشرع في الحلم.

ينتقل لتحقيق الحلم نحو مدينة من مدن تستقطب الروايس: مراكش وأكادير والصويرة والدار البيضاء، فلكل مدينة من هذه المدن روايسها، يلتحق بهم عادة وسط الحلقة فيستضيفونه، يشرع في أداء الأدوار من الأكثر بساطة فالبسيط فالمعقد فالأكثر تعقيدا، وعادة ما يتم تجريب الرايس بمنحه آلة الناقوس قائد كل الآلات الموسيقية الأمازيغية، فالأمازيغ يقيسونه قدرتك على القياس بقدرتك على ضبط إيقاع الناقوس، ينجح الرايس أو لا ينجح، وإن نجح فتحت أمامه أبواب المستقبل التي تنتهي عادة بالالتحاق بمصاف الكبار.

من هذه المراحل مر كل نجوم أغنية الروايس، تعرضوا للاستهزاء من قبل سابقيهم، تعرضوا للتنمر، وتتعدد الحكايات في هذا الباب، ومنها حكاية الحاج المهدي بن مبارك ابن أيت واضيل الذي تحداه الحاج عمر واهروش أن أبدع بيتا واحدا، يحكيها المهدي وعيناه تذرف الدمع، ويثني على واهروش الذي صنع منه رايسا وهو لا يعلم وهو يتحداه إن كتب بيتا واحدا أن يتنازل له عن بيتيه في أونزوضت ومراكش.

إن فن الروايس في جنوب المغرب الناطق بتشلحيت يستحق أن يتوقف عنده الدارسون والباحثون، فلغاية اليوم تعد الأبحاث المنجزة عنهم على رؤوس الأصابع، ويظل فنهم حبيس صدورهم، علما أن الأسماء اللامعة تغادرنا تباعا دون أن يخلفها أحد.

من ايت خطاب سيلتحق لحسن أخطاب، الشاعر والملحن والعازف على الرباب ولوطار والمغني بعالم الروايس، سيمر من كل المحطات المذكورة، وسيتربع على سلم الشهرة والمجد عن جدارة واستحقاق. وينتمي لحسن أخطاب إلى الجيلين الثاني والثالث من مدرسة الروايس، دشن تجربته الفنية سنة  1970 وأصدر ألبومه الغنائي الأول سنة 1979 لينال الشهرة سنة 1983.

في جامع الفنا بمراكش سيلتحق الرايس لحسن سنة 1980 بمجموعة الرايس سعيد أشتوك، لينتقل سنة 1982 إلى الدار البيضاء حيث يعيش ألبنسير ابن جيرانهم إلبنسيرن، وينضم لمجموعته، لينشئ فرقته الخاصة سنة 1983 ويقتحم عالم الشهرة والجاه والمال.

تتميز تجربة الرايس لحسن أخطاب باللحن العذب والكلمة الراقية وتنوع التيمات بين الغزل والأغنية الدينية وأغاني تيميزار كما يسميها الروايس وتينضامين، وأغنى الخزانة الغنائية الأمازيغية بمئات الروائع من كل أصناف النصوص والألحان العذبة مضنة في أزيد من 150 شريطا غنائيا.

في هذه الأغنية يسافر بنا أخطاب عبر كل المناطق الناطقة بتشلحيت، وبمهارات الجغرافي سينتقل بنا من إيحاحان شمالا عبر الشريط الساحلي حتى قبائل إقليم كلميم الناطقة باللغة الأمازيغية، يعرج على الشرق، ثم ينعطف مرة أخرى يسارا لتغطية الخريطة مرورا بمسقط رأسه قبل أن يأخذ مرة أخرى مساره نحو واررزازات، ويعطي لكل منطقة حقها في الذكر الحسن معددا خيراتها وما يتصف به أهلها، ولعل المستمع لهذه القطعة سيحس وكأنه يسافر مع جغرافي متخصص، والرايس جغرافي متخصص مكنته جولاته عبر كل الربوع في معرفة الأرض والناس والطباع، والاحتكاك مع مختلف الثقافات والعقليات، وهي الشروط التي أعطتنا أسماء لامعة في عالم تيرويسا من طينة الحاج بلعيد وأموراك وأنشاد وجانطي وألبنسير وأمنتاك وواهروش وأخطاب وأيسار والباز ومولاي حماد وبنيحيا أوتزناغت والعربي إيحيحي وأجوجكل وغيرهم كثير من مئات الروايس الذين غادرونا أو مازالوا بيننا.  يقول أخطاب في رائعة من روائع أغنية تيميزار المشهورة عند الروايس:

awi iyi sslam a aDu sslkmat agh t

ad kullu DhRn i tmizar n iclhiyn

rwah a nmun a wad iran taSSuRt

ad kullu nZR lahbab ula ayt umarg

ihahan gan irgazn llan s lfi3l

tlla ljuda d lhawa ula ssi3r

walaynni timizar ann xiyyrnt

tammnt ula lluz ad gh ar ttSRRafn

iRbbi a RRja d lghRD inu rwahayt

ar idawtanan nZuR ayt l3ilm

nZR d irgazn wida gh ila ssi3r

ukan nDfuR ammuddu ghar s lkhaTR

agadir hann ur ar gisn ttsmahegh

iga nit zud lhijj ira tn lkhaTR

ghinn ad igan almuggar n tfllaht

hann actukn hubban ayt umarg

tlla lfilaha gin ifllahn

yili lmal ula zzin ula luqqr

illa ghinn lbaRaj n masyt i3mmR

wanna iran ad ikrz aman tama nns

ahh a tiznit lqlb ur ar km ttawn

afulki d l3azz nnunt mqquRn

gis itbirn zud ukan tafukt

ur illi bla tiZRZay i t3yyalt

rwahayt a rribab inu nra ssihl

ukan nkcm d ifni dar iclhiyn

ayt ba3mRan Rjigh ad tn Ruhegh

gan ayt lhimma gin ayt l3aql

ula lakhSaS igh tn d lkmgh myargh

ula biyzakarn hann ur t nn nfl

ira iyi RRja d lghRD inu igh nsafr

ad d nkk ifran nsli d timulay

imma lkhbaR n ccrg ur rad tn nkmml

iggut uqSiD igh rad as nkf lkhaTR

a sidi mhend u bRahim n tmanart

miyya n Difllah I warraw nnk

hann abluh n ccrg ira tn lkhaTR

illa gis bu wuTTub is ar ttimimn

iRbbamt a TTumubil agh tawimt

ar ammln dar lhbab inu tflt angh

nra tafrawt nra ad gisnt myargh

ghilli gh kullu mmaggarn i3ccaqn

hati lfRh n yidrnan nkka tn

a zzin n thala zud ukan tafukt

hann anzi ghilad ad f ar ttsllamgh

nkka gis dar irgazn fRhn singh

tlla lhawa gh mddn yili luqr

kiwan d lhudud nns ur tn ffughn

a yidaggwniDif ljnt agh trwasm

ayt baha d ayt mZal igh tn Ruhegh

nsllm f tanalt nZuR ayt l3ilm

allah iRHm willi d ifln tifawt

nra tarudant ad gis nkk sin yirn

ad d nZuR gh imntagn llan tama nns

a tamarwut illa gisnt lkhaTr

igh nr adrar ad n drn nghli sisn

ar agh ittbiyyan Rbbi ghar isaffn

lgrga3 d lluz ad gh ar smuqqulgh

a ida uziki lghRD nnun ikmml

a tuZZumt n bariz ad gha r tthwwaSm

sir a sslam inu dar ayt l3ilm

a zzawit n biygudiyn ad f nsllm

ayt kheTTab iga darngh lkmgh t

miyya n Difllah I lawliya nns

agharas n ljdid llan tama nns

wanna iran lghrb ur ar ttmrratn

hann ilbnsirn gan akkw tifawt

gan ayt lhawa gin ayt umarg

asrratu yan ihaDRn I lfRh nns

d imi n tanut iggammi ad sar ittw

a wanna iran imtugga ghar fRhayt

ad d iZR ttbuRiDa d isan gh lfRh

asif n ayt hadi yan t iRuhn

ad d iZr lhawa iZR d afulki gh mddn

hann idwiran iga ma gh tmyart

gin ayt lhawa gin ayt l3ilm

illa si3r gh mddn yili luqr

hann idwiran iga ma gh tmyart

tlla lhawa gh middn yili ssi3r

nkka d unZuDt nZra gis ayt l3ilm

iga kullu ccrfa gin ayt umarg

igh lkmgh amZmiZ irigh mRRakc

nsllm f uZlmaD ula afasi inu

illa ghinn yan lblad ira tn lkhaTR

demnat ar agh t addrn is ikhiyyr

ira iyi lghRD ad tn Zuragh s nniyt

ula warzazat iga ma f nsllm

nkka t d s lfRh mddn fRhn singh

nufa nn ghinnlwRD iluh tayyawt

tlwat ar agh addrn ayt umarg

ula ssi3r illa gh mddn yili luqr

hann igluwwa hubban ayt umarg

f lmakant n yirgazn wala ssi3r

mradd is nufa ma ad agh isslkamn

nra taznaght ad d nZr ma s 3mmRnt

ukan nzri s ulugum ad ur nmaTl

ad nawi lhnna lli gis ittmghayn

a sidi bnya3qub nra talilt

ad agh ismun Rbbi d lkhuTuR nngh

taliwin igh d uDigh ad f nsllm

a zza3fRan ila gisnt rad t nsgh

rwah a RRja d lghRd inu s wunayn

ula tifnut ad tnt d nkk ad ur nmaTl

hann awluZ ntta d isaffn kkigh t

hann ihwacn d lhawa nns mmimn

ad gigh ikks Rbbi lkibr lli ur iliqn

ad tili lhanan d khir gh wulawn

اقرأ أيضا

ابن الشيخ: البرلمانية اليسارية نبيلة منيب تُغرد خارج سياق التاريخ والجغرافيا

اعتبرت أمينة ابن الشيخ، في تدوينة نشرتها على صفحتها في فيسبوك، أن تصريحات البرلمانية اليسارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *