“آرت أطلس” تنظم معرضا فنيا “Éclosion Mémorielle”من جزأين بين مراكش وأوكايمدن

يزيح مشروع “آرت أطلس” و”فور سيزونز” مراكش الستار عن جزأين من المعرض الفردي “Éclosion Mémorielle” للفنان الإيفواري ميديريك توراي، يوم غدا الخميس 20 أكتوبر في ندوة صحافية بمراكش.

وهو معرض شخصي من جزأين، يبلور دافعًا جديدًا في فن Médéric Turay. تخرّج ميديريك توراي من مدرسة الفنون الجميلة في أبيدجان، وهو فنان من كوت ديفوار مقيم في المغرب منذ عدة سنوات. تشكّل الصلات والتفاعلات مع هذه الأرض المعتمدة إحدى ركائز مصدر إلهامه.

ويقدم توراي معرضًا غير مسبوق من جزأين، في فندق فور سيزونز مراكش وفي منطقة أوكايمدن بالأطلس الكبير، من 22 أكتوبر 2022 إلى 28 فبراير 2023.

في “Éclosion mémorielle” يستكشف Médéric Turay موضوعه المفضل “Resister to being …” ، وهو الفكرة الرئيسية لأبحاثه، والتي أدرجها في اقتراحه الجديد والذي رفضه بعدة أشكال من أجل التنقيب وزيادة صلاحيته ، شرعيتها ودليلها.

وأكدت الجهة المنظمة أنها تجربة جمالية جديدة يُدعى الزائر إليها لاكتشاف من خلال الأعمال المعروضة ما لا نراه عادةً! لذلك، يكثف المعرض خيال المشاهد، الذي بدوره يخصص العمل ويستوعب المفهوم.

ويُقام الجزء الأول من المعرض داخل منتجع فور سيزونز مراكش ويقدم مجموعة مختارة من اللوحات المعروضة لأول مرة كجزء من هذا المشروع، وتكشف الرسومات على الورق وكذلك الرسومات التحضيرية عن النهج الرسومي للفنان في عرض حميم لعمله.

وفي قلب الطبيعة، ينشر Médéric Turay الجزء الثاني من مشروعه في شكل رحلة في الهواء الطلق، بعيدًا عن الغرف المغلقة. لقد استخدم مبادئ فن الأرض ويعطينا أن نرى ، للتجربة ، للمشاركة أثناء العبور ، نهجه الفني ، من خلال التركيبات الضخمة ، المقسمة إلى فصول مختلفة في منطقة معينة من منطقة أوكايمدن الواقعة في الأطلس الكبير على بعد 80 كم من مراكش. كما سيتم عرض فيلم “Eclosion mémorielle”: انغماس الفنان في أوكايمدين.

هذا المعرض المدعوم من جهة مراكش آسفي وإقليم الحوز هو من جهة استجابة لاهتمام الفنان وتفاعلاته في هذه المنطقة، من ناحية أخرى، إدراكًا لأهمية الفن في حياة السكان، وقدرته على خلق الروابط والمشاركة.

وأكد المصدر أن السلطات أتاحت لميديريك توراي الأرض اللازمة لتحقيق مشروعه الذي يكون نطاقه إنسانيًا.

Éclosion Mémorielle ، التي تضم مركزًا خيريًا، ستنظم لقاءَ في منتصف فبراير 2023 ، وسيتم التبرع بأرباحه للجمعيات المحلية التي تساعد الفئات الأكثر حرمانًا.

ويركز مشروع ” آرت أطلس”، على ضرورة “سيطرة الأفارقة على ثقافتهم وفنونهم وأهمية إعادة تواصل الفنانين الأفارقة مع جمهورهم الطبيعي”.

كما “تهدف المؤسسة إلى جعل الإبداع المعاصر أكثر وضوحًا في مكان ولادته، وتسعى جاهدة لتطوير تقدير هذا الفن من قبل الجمهور الأفريقي بين محبي الفن وهواة الجمع على حد سواء، والمساهمة في تحفيز سوق الفن الأفريقي الداخلي”.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *