“أدور” يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي

أسدل الستار مساء الجمعة 6 أبريل 2018، على الدورة الحادية عشرة لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي بتتوبج فیلم “Addur” لمخرجه “أحمد بایدو” بالجائزة الكبرى، بعد خمسة أیام من التنافس والتباري على جوائز المھرجان.

المهرجان الذي نظم بشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة أكادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة، استطاع جذب حزمة من الأفلام (54 فيلما) غطت مختلف الأجناس السينمائية ما بين الفيلم الطويل، القصير، الوثائقي والفيديو؛ فضلا عن مشاركة السينما البرتغالية عبر فيلموغرافيا باذخة ضمن خانة “سينما الآخر”.

بعد نقاشات ومداولات خلصت لجان تحكيم المهرجان إلى توزيع جوائز المهرجان البالغة قيمتها 50,000 درهم، حيث  فاز فيلم «séquence Une… » للمخرج “نو الدين قبايلي” بجائزة ايدر يحيى بأحسن فيلم قصير، ونوهت اللجنة بكل من فيلم «Situation problème » للمخرج “يوسف الكتابي”؛ فيلم « Human » للمخرج “عصام تاشيت”؛ وفيلم « Lmuja » للمخرج “عمر بلقاسمي”.

وضمن صنف فيلم الفيديو تم منح جائزة أحسن دور رجالي للممثل “حسن أجواو” عن دوره في فيلم « MIN TE3NID »، فيما فازت الممثلة “دنيا لحمودي نوميديا” بجائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم « MIN TE3NID »، كما آلت جائزة أحسن سيناريو للكاتب والسيناريست ”بنعيسى المستيري” عن سيناريو فيلم «MIN TE3NID »، أما جائزة أحسن إخراج، فنالها المخرج “محمد بوزاكو” عن فيلمه «MIN TE3NID ».

وبالنسبة للفيلم الوثائقي نوهت لجنة التحكيم بفيلم«Caravane to the future» للمخرجة الفرنسية-اليابانية “ALISSA DESCOTES-TOYOSAKI”، فيما ظفر فيلم « Une journée au soleil » للمخرج “أرزقي ميترف” بجائزة أحسن فيلم وثائقي.

ومنحت لجنة تحكيم الفيلم الطويل جائزة أحسن دور رجالي للممثل “عبد اللطيف عاطف” عن دوره في فيلم « Addur »، ضمن صنف الفيلم الطويل، فيما فازت الممثلة « Laetitia eido » بجائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم «فاضمة ن سومر»، كما آلت جائزة أحسن سيناريو لـ”محمد بوزاكو” عن سيناريو فيلم « Iperita ».

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *