“أسيف” يفوز بالجائزة الكبرى “لتافسوت” بتافراوت

حاز الفيلم السينمائي القصير “أسيف” للمخرج ياسين أيت فقير، على الجائزة الكبرى للدورة السادسة لمهرجان “تافسوت للسينما الأمازيغية المغاربية”.

جاء ذلك مساء السبت 10 غشت 2024، بمدينة تافراوت، في ختام فعاليات الدورة السادسة للمهرجان المنظم من طرف “جمعية أناروز للتنمية والتواصل الثقافي”، خلال الفترة ما بين 07 و 11 من الشهر الجاري.

وقال المخرج ياسين ايت فقير، إن “أسيف” يُناقش إشكالية تمدرس الفتيات القرويات بحكم بعد المدارس، وكذلك يبحث عن توفير مجموعة من الآليات التي يمكن لها إتاحة الفرص لتمدرس هؤلاء الفتيات في ظروف ملائمة”.

وأضاف الأستاذ والمخرج السينمائي ايت فقير في تصريح “للعالم الأمازيغي” أن “الفيلم اشتغل عليه بكل حب مع تلاميذاته، بحكم أنه أستاذ التعليم الابتدائي، ويشتغل في العالم القروي، بالضبط قرية تيدلي التابعة لمجموعة مدارس صور”. وقال إنه “حاز من قبل على مجموعة من الجوائز سواء في المغرب أو خارجه”.

وأوضح المخرج الذي أنتج مجموعة من الأفلام الوثائقية، أن “جمالية الفيلم يكمن في بساطته، لأنه اشتغل بإمكانية بسيطة، ولكن في نفس الوقت حاول استعمال الأسلوب الشاعري والعمق في التناول”.

وأعلنت لجنة تحكيم هذه الدورة، والتي تضم كل من المخرج حكيم بلعباس والممثل المسرحي ميلود الحبشي والممثل عبد الله شكيري عن فوز كلا من نسيمة عاطف بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم “أسيف”، مناصفة مع الممثلة فاطمة الزهراء أحرار عن فيلمي “نفس” و”الطريق إلى المجهول”. كما نوهت اللجنة بدور حسن أغوليد وأدائه المتميز في فيلم “رسائل من الوان”

وشهد اليوم الختامي تكريم كل من المخرجة فاطمة علي بوبكدي والممثلتين شيماء العلاوي ورجاء خرماز، ليختتم المهرجان بسهرة فنية لمجموعة “إثران” .

شاهد أيضاً

إيموهاغ أزواد ضحايا الانتهاكات التي تتنافى مع الإنسانية

أمام الوضع المأساوي الذي يعيشه السكان المدنيون في أزواد منذ عدة أشهر في ظل اللامبالاة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *