أكرام صالح: حضور الكتاب الأمازيغي بالمعرض الدولي للكتاب ضعيف جدا

قال اكرام صالح، عضو مؤسس لرابطة تيرا للكتاب الأمازيغي، إن حضور الكتاب الأمازيغي بالمعرض الدولي للنشر وللكتاب ف دورته 28 ضعيف جدا، إن لم نقل غائب، في دور النشر والمكتبات الكبيرة وشركات توزيع الكتب، باستثناء الإصدارات التي نشرتها رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وأكد الكاتب والمترجم أن مساهمة الرابطة في الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب متميزة جدا نظرا لغياب الجمعيات والهيئات الأمازيغية المهتمة بالثقافة واللغة والكتاب الأمازيغيين باستثناء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومجلة ادليس.

وأضاف أن الرابطة تشارك بما يقارب 242 إصدارا، ضمنها 12 إصدارا لهذه السنة، وتضم جميع الأصناف الأدبية من ترجمة والشعر والرواية ومجموعة قصصية وقصص للأطفال.

وعن الاقبال على المنشورات الأمازيغية قال اكرام أن “الحضور كان مميزا جدا من خلال الإقبال الذي كان على الإصدارات الأمازيغية بجميع تلويناتها الأدبية والدراسات كذلك، فهناك اقبال من طرف الأساتذة التعليم الأمازيغية وطلبة الدراسات الامازيغية الذين ساهموا في إنعاش رواق رابطة تيرا”.

وتأسف اكرام عن غياب التنظيمات والهيئات الأمازيغية عن المشاركة في المعرض الدولي للكتاب في دورته 28 وقال “أنه أمر مؤسف جدا، لأن هذا الغياب ينعكس على الكتاب الامازيغي والاصدارات الأمازيغية الموجودة أصلا عند بعض المنظمات الأمازيغية خاصة منظمة “تاماينوت” التي يوجد لديها أرشيف كبير من الإصدارات الامازيغية في العديد من المجالات الأدبية والدراسات ونتأسف من غياب هذه الإصدارات في هذه الدورة”.

وتمنى صالح أن تتدارك هذه المنظمات الأمر في السنوات المقبلة وأن تأخذ مكانها بين الهيئات ودور النشر والتنظيمات الموجودة في المعرض الدولي للكتاب.

واستحسن الكاتب الأمازيغي صالح اكرام احتضان الرباط للمعرض الدولي للكتاب والذي اعتبر الدورات المقامة فيها تعد من أحسن الدورات مقارنة مع سابقتها بالدار البيضاء، سواء من ناحية التنظيم او من ناحية فئة القراء.

ووجه رسالة إلى الشركات ودور النشر من أجل الاهتمام بالكتاب الامازيغي وأن تستثمر فيه، لأن الأمازيغية تستحق مكانة تليق بالمكانة التي منحها إياه الدستور المغربي ل 2011.

يشار إلى أن الدورة الحالية للمعرض الدولي للنشر والكتاب تعرف مشاركة 737 عارضا من 51 بلدا، منهم 287 عارضا مباشرا، و450 عارضا غير مباشر، يمثلون 51 بلدا، فيما يحل إقليم كبيك ضيف شرف على الدورة

تعرف الدورة تقديم عرض وثائقي يتجاوز عدد عناوينه 120 ألف عنوان بحقول معرفية مختلفة ورسالة ثقافية مشتركة، ليكون زوار المعرض من المغاربة والأجانب في رحاب أكبر مكتبة مفتوحة

رشيدة إمرزيك

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *