“أمازيغيتي: تطبيق تعليمي متكامل للغة الأمازيغية”

“أمازيغيتي” هو تطبيق تعليمي متكامل وفريد من نوعه، ووسيلة شيقة وتفاعلية لتعلم اللغة الأمازيغية. من خلال دمج المحتوى التعليمي مع عناصر المتعة، يسهم هذا التطبيق في تعزيز الاهتمام والدافعية نحو تعلم هذه اللغة الأصيلة.
وأشرف على هذا التطبيق السيد نور الدين كنوي وهو أستاذ اللغة الأمازيغية ويشرف على ورشة الصوت والصورة في سيدي بنور، وهو من أصل جنوب شرقي المملكة المغربية، بالتحديد من مدينة ورزازات حيث نشأ وأكمل دراساته الجامعية في جامعة ابن زهر بأكادير، تخصص الدراسات الأمازيغية، ويتابع دراساته في مسلك تدبير الإنتاج السمعي البصري بالكلية متعددة التخصصات في ورزازات، كما حصل على دبلوم في تقنيات التسويق، وتم تتويجه من قبل مايكروسوفت عام 2021 كأحسن أستاذ مبدع وخبير معتمد، وهو أيضا مصمم جرافيكي وقد صمم مجموعة من البطاقات التعليمية الخاصة باللغة الأمازيغية ووسائل تعليمية تسهل عمل الأساتذة مع التلاميذ.
وفي عالم التطوير التكنولوجي المتسارع، أصبحت التطبيقات الذكية أداة فعالة في مجال التعليم. واحد من هذه التطبيقات الرائدة هو “أمازيغيتي”، والذي يقدم حلولاً مبتكرة لتعلم اللغة الأمازيغية.
“أمازيغيتي” هو تطبيق تفاعلي شامل يغطي جميع المستويات التعليمية من الصف الأول إلى السادس الابتدائي. تم تصميمه بعناية فائقة لتقديم تجربة تعليمية ممتعة وفعّالة للتلاميذ.
يعد هذا التطبيق حسب بلاغ صحفي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الأول من نوعه وإضافة نوعية في تطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم. ويهدف التطبيق إلى تعزيز الأنشطة الاعتيادية في المجالات الأساسية بالسلك الابتدائي
واعتبرت الوزارة في بلاغها، أن مثل هذه الممارسات الإيجابية الفضلى تساهم في تحسين جودة التعليم، وتعزيز الفهم للمواد الأساسية بطرق مبتكرة ومشوقة، وفي تحقيق الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق 2022-2026، التي تهدف إلى تجويد تقنيات التعلم من خلال تطوير المناهج وتعزيز التفاعل والابتكار في العملية التعليمية باستعمال التكنولوجيا الحديثة، وجعل المدرسة العمومية أكثر جاذبية.
وأهم ما يميز تطبيق “أمازيغيتي” هو محتواه المتنوع والمتكامل. يضم التطبيق دروسًا تفاعلية مصحوبة بأنشطة تربوية وبطاقات تعليمية، كل ذلك بهدف إشراك التلاميذ في عملية التعلم بشكل نشط وممتع، وله إمكانية تحديث المحتوى بشكل دوري. هذا يضمن أن التطبيق يواكب التطورات التعليمية ويقدم للمستخدمين أحدث الموارد والمعلومات.
علاوة على ذلك، يتمتع “أمازيغيتي” بتصميم سهل الاستخدام وواجهة بسيطة، مما يسهل على التلاميذ والمعلمين استكشاف محتوياته. كما يتيح التطبيق إمكانية تحميل المواد التعليمية بسهولة، لتمكين المستخدمين من الولوج إلى المعلومات في أي وقت.
ما يجعل “أمازيغيتي” فريدًا هو دمجه بين التعليم والمتعة. فالدروس التفاعلية والأنشطة التربوية المتنوعة تساعد على تعزيز المهارات اللغوية للتلاميذ بطريقة شيقة وممتعة، بالإضافة إلى ذلك، يتضمن التطبيق كتب للكتابة مصحوبة بصوت لكل صورة، مما يساعد التلاميذ على تطوير مهارات القراءة والكتابة بطريقة فعالة.

بشكل عام، “أمازيغيتي” هو تطبيق تعليمي متكامل يوفر للتلاميذ وسيلة شيقة وتفاعلية لتعلم اللغة الأمازيغية. من خلال دمج المحتوى التعليمي مع عناصر المتعة، يساهم هذا التطبيق في تعزيز الاهتمام والدافعية نحو تعلم اللغة الأمازيغية، كما تجدر الإشارة إلى أن الأستاذ نور الدين كنوي له تطبيق اخر خاص بالأنشطة الاعتيادية.

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

تعليق واحد

  1. هل هو متاح حاليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *