أمازيغ بجاية يعلنون الاحتجاج للتضامن مع حراك الريف وإطلاق سراح المعتقلين  

 

أعلن نشطاء في بجاية بمنطقة القبايل عن تنظيمهم وقفة تضامنية هذا الثلاثاء على الساعة العاشرة ليلا في ساحة حرية التعبير السعيد مقبل ببجاية، وذلك تضامنا منهم مع حراك الريف ومواطني الريف الذين خرجوا في مظاهرات لرفض للأوضاع التي يعيشونها حيث قوبلت مطالبهم السلمية بالقمع من طرف «المخزن»، مطالبين بالإفراج الفوري واللامشروط عن جميع سجناء الحراك مع توقيف كل أشكال القمع وترهيب المسلطة ضدهم.

وعبر مواطنو بجاية في بيان  نشرت «المحور اليومي»، نسخة منه، عن قلقهم  إزاء التطورات الخطيرة التي آلت إليها مدينة الحسيمة بالمغرب،  نتيجة الخيار الأمني من قبل الحكومة المغربية المعتمدة، مؤكدين دعمهم للمطالب المشروعة التي عبّر عنها سكان الريف الأمازيغي،  إضافة إلى تضامنهم مع حركة الريف المطالبين بتغير الأوضاع في هذه المنطقة التي تعاني منذ فترة طويلة من التهميش من قبل السلطات.

وحدد مواطنو بجاية تاريخ الثالث عشر من هذا الشهر،  لتنظيم وقفة تضامنية على الساعة العشرة ليلا، بساحة حرية التعبير ببجاية للتعبير عن مساندتهم لسكان الريف الأمازيغ. كما استنكروا في ذات البيان، الاعتقالات التعسفية لقادة ونشطاء الحراك، التي خرجت للتعبير عن رغبتها في التطلع للحرية والكرامة، وكذا الحملة الشرسة التي شنتها وسائل الإعلام المغربية التابعة للحكومة المركزية التي جاءت لتشويه هذه الحركة ومقاصدها.

وطالبوا بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع سجناء الحراك، مع تلبية المطالب العادلة والمشروعة للمحتجين، وكذا إيقاف جميع أشكال القمع والترهيب الممارس ضد أبناء هذه المنطقة الذي لا ذنب لهم سوى أنهم طالبوا بتغيير أوضاعهم، إضافة إلى احترام حريات المواطنين في هذه المنطقة.

س، عن المحور اليومي

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *