أيت أورير.. جمعيات ثقافية وفنية تنتقد المجلس البلدي وتقول: يعتمد أساليب متجاوزة

قالت عدد من الجمعيات الثقافية والفنية بأيت أورير، التابعة لإقليم الحوز، إن المجلس البلدي “غير قادر على بلورة تصور مؤسساتي واضح يبين العلاقة المابين مؤسسة العمل الجمعوي و مؤسسة الجماعة”، مشيرة إلى أن “الجماعة و مسؤوليها مازالت تعتمد أساليب متجاوزة في علاقتها مع تنظيمات المجتمع المدني (منحة صدقة = خضوع = ولاء).(اللاتواصل = تعليمات فوقية و تسويف…)” وفق تعبيرها.

واستنكرت الجمعيات الموقعة على البيان، ما وصفته بـ”السياسة الانتقائية و الإقصائية التي ينهجها المجلس البلدي من خلال إقصائه لمجموعة من الجمعيات الثقافية من حق الاستفادة من خدمات و تجهيزات الجماعة الترابية و نهجه لسياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع الجمعيات”. كما استنكرت “غياب توزيع عادل للمنشآت الثقافية و الاجتماعية على مستوى ايت اورير”. مستغربة من “عدم فتح مؤسسة المركز الثقافي بايت اورير في وجه الجمعيات الثقافية و الفنية و المبدعين و الفنانين “.

وانتقدت عبر ذات البيان، ما قالت عنه “غياب إستراتيجية واضحة المعالم لدى المجلس البلدي للمدينة و ذلك لتدبير الشأن الثقافي و الفني على مستوى التنشيط الثقافي و الفني بالمدينة”.

وسجلت الجمعيات الثقافية والفنية بالمدينة على “المجلس البلدي و الجهة المنظمة للمعرض الجهوي للكتاب و النشر عدم التزاماهم بالموضوعية و الشفافية، حيث غلبت على قراراهما المتعلق بتدبير تظاهرة  المعرض الجهوي للكتاب و النشر الحسابات الضيقة الناتجة عن تغييب المقاربة التشاركية مع الجميع”. وفق تعبيرها. معبرة في ذات السياق عن إدانتها “للطريقة و الكيفية التي دبر بها ” المعرض الجهوي للكتاب و النشر” تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال و المجلس الجماعي لآيت اورير بإقصاء و تهميش الجمعيات الثقافية النشيطة”.

وانتقدت الجمعيات الموقعة على البيان، الإعتمادات الضئيلة المخصصة لدعم النشاط الثقافي و الفني و طريقة صرفها من طرف المجلس البلدي “، مطالبة “بالرفع و الزيادة من الإعتمادات المالية المخصصة لمنح الجمعيات الثقافية و الفنية”.

*منتصر إثري

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *