إبداع الصانعات التقليديات من المغرب واسبانيا آفاق مشتركة

01421743291

تعتزم شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب -دارالمعلمة- تنظيم الدورة السادسة لمعرض “إبداع الصانعات التقليديات” دار المعلمة، بمشاركة صانعات من المغرب واسبانيا، تحت شعار “إبداع الصانعات التقليديات من المغرب واسبانيا، آفاق مشتركة”، والذي سوف ينظم من 26 إلى 29 أكتوبر 2016 بمعهد سيرفانتيس بالدار البيضاء.

وسيفتتح هذا المعرض الوطني يوم الاربعاء 26 اكتوبر على الساعة الثانية زوالا بمعهد سيرفانتيس بالدار البيضاء، مع تنظيم مائدة السلام: حول الصانعات التقليديات والقيادة.

ويهدف هذا اللقاء إلى دعم منتوجات الصانعات التقليديات من الجهات الاثني عشر للمملكة المغربية والمساهمة في تعزيز القدرات الاقتصادية للمشاركات، من خلال خلق فضاء نقاش بناء حول المكانة السوسيواقتصادية للصانعة التقليدية ومساهمتها الاقتصادية الفعلية والمحتملة.

سوف تقوم الصانعات التقليديات من الجهات الاثني عشر بعرض أزيد من 1000 منتوج خلال أربع أيام، منتوجات تتباين بين حقيبة الماكياج المصنوعة ب10 دراهم من “تدرازت” الى المفرش المطرز يدويا بخيوط من فضة والذي يعادل ما قيمته 5000 درهم.

كما سيضم إبداعات تتجلى في الزرابي والتطريز وصناعة السلال والنسيج والفخار، وزيت الاركان وغيرها، والتي تتميز بأنها نهلت من تراث وطني عريق وغني لخبرات نساء استثنائيات. ولا شك أن الزوار المغاربة والأجانب سوف يبهرون بقدرات الصانعات التقليديات على الابتكار وعلى المشاركة في التنمية المستدامة.

وحسب بلاغ الجهة المنظمة، توصلنا بنسخة منه، فالمنتوجات المصنوعة تتميز أيضا بجودة ابداعية عالية وجمالية ووظيفية كذلك.

وبهاته المناسبة سوف تعقد مائدة سلام، يقوم بتنشيطها عدد من الخبراء الوطنيين والأجانب حول موضوع “الصانعات التقليديات والقيادة” وسوف ينضوي هذا النشاط تحت لواء الحركة الدولية “مائدة نساء من اجل السلام”، بمبادرة من منظمة الف سيدة من اجل السلام.

وستعرف هاته الدورة مساهمة شركاء متميزون مثل معهد سيرفانتيس بالدار البيضاء والمنظمة الدولية “الف سيدة من اجل السلام” ومؤسسة Anna Lindh والمكتب الشريف للفوسفاط وأيضا وكالة الجهة الشرقية، الشريك منذ سنة 2009.

أمدال بريس/ رشيدة إمرزيك

 

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *