إد بلقاسم يطالب “العثماني” بإحداث وزارة خاصة بالأمازيغية

 طلب حسن إد بلقاسم، المحامي بهيئة الرباط والفاعل الأمازيغي، من رئيس الحكومة المكلف، سعد الدين العثماني، إحداث وزارة خاصة بتنسيق أعمال الحكومة من أجل تفعيل المكاسب الأمازيغية التي تحققت قبل أن تصبح رسمية في دستور 2011.

وأوضح المحامي الأمازيغي في تصريح خص به “العالم الأمازيغي”، “إذا كان الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الجديد قد ناضل داخل حزبه من اجل أن يعترف بالأمازيغية كلغة رسمية، فإن أقل ما يمكنه أن يناضل من اجله وهو ينشئ حكومته، هو أن يقنع نفسه وحزبه بتخصيص وزير لتنسيق أعمال الحكومة من أجل تفعيل المكاسب الأمازيغية”.

وأكد إد بلقاسم أن إحداث وزارة خاصة بالأمازيغية، سبق وأن طرحت في مطالب الحركة الأمازيغية، مشيرا إلى أن إعطاء الأهمية للأمازيغية لن يكون إلا بإحداث وزارة تقوم بتنسيق العمل بين مختلف المؤسسات والمجتمع المدني من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وأضاف إد بلقاسم في حديثه “للعالم الأمازيغي” أن على حزب العدالة والتنمية، أن يعين وزير للأمازيغية منه بصفته هو من تصدر الانتخابات. وحول امكانية إعادة النظر في مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية والقانون المتعلق بإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، من طرف الرئيس المكلف، سعد الدين العثماني، قال المحامي الأمازيغي أن ذلك مستبعد، مضيفاً أن جميع الموسسات التابعة للدولة تتفق على إقصاء وتهميش الأمازيغية.

وأشار المتحدث إلى أن المكاسب السابقة التي تحققت للأمازيغية، توقفت منذ سنة 2007، أي قبل أن تصبح الأمازيغية لغة رسمية سنة 2011، مشيرا في السياق ذاته إلى أن المطالب الأمازيغية “لن تجد طريقا مناسبا لتحقيقها ما لم تتكثل الحركة الأمازيغية سياسيا” على حد قوله.

 

أمدال بريس: منتصر إثري

 

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *